امن فاس ينجح في القبض على شخص من ذوي السوابق القضائية لتورطه في قضية تتعلق بالابتزاز بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض             فرقة محاربة العصابات بفاس تلقي القبض على شخصين من ذوي السوابق القضائية لإعدادهما وكر لتصنيع وترويج مُسكر ماء الحياة             عمدة فاس البقالي ماعجبوش أسطول ديال ستي باص للنقل الحضري بفاس             هل يتجه العنصر إلى الاستقالة من جهة فاس مكناس وتسريع عملية اختيار أمينا عاما جديدا للحركة الشعبية             الوكيل العام للملك بكلميم يكشف نتائج البحث في وفاة بلفقيه بطلق ناري             التجمعي التهامي الوزاني المعدن الذي لا يصدأ..فاس في عيوننا وهدفنا استرجاع ثقة المواطنين وخدمة الصالح العام             رسميا...عزيز أخنوش رئيسا لمجلس جماعة أكادير             مركز دولي يمنح لجلالة الملك جائزة السلم و السلام             الحمية كتغلب السبع...هكذا نجح التحالف الموسع في إجهاض حلم حميد شباط بالفوز بعمودية فاس             فنان مغربي من أصل يهودي. اليهود في إسرائيل فرحانين بزاف و كيوجدوا باش يجيو للمغرب وديرو مشاريع كبيرة            مأساة تلميذة من فاس لم تنصفها عملية تصحيح امتحانات الباكالوريا... و تناشد المسؤولين للتدخل العاجل            انهيار جزء من سور مبنى بالمدينة العتيقة بفاس وما تبقى يشكل خطرا على الساكنة ومطالب بتدخل المسؤولين            الضرائب تغضب أرباب المقاهي بفاس والمهنيون يحذرون من الإفلاس و عمدة المدينة في سبات عميق            صورة معبرة                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

فنان مغربي من أصل يهودي. اليهود في إسرائيل فرحانين بزاف و كيوجدوا باش يجيو للمغرب وديرو مشاريع كبيرة


مأساة تلميذة من فاس لم تنصفها عملية تصحيح امتحانات الباكالوريا... و تناشد المسؤولين للتدخل العاجل


انهيار جزء من سور مبنى بالمدينة العتيقة بفاس وما تبقى يشكل خطرا على الساكنة ومطالب بتدخل المسؤولين


الضرائب تغضب أرباب المقاهي بفاس والمهنيون يحذرون من الإفلاس و عمدة المدينة في سبات عميق


رئيس جمعية ارباب المقاهي بفاس...دخل في رئيس الحكومة الفاشل طول وعرض قرارات عبثية


عمال وعاملات المقاهي يفاس ينتفضون في وجه العثماني بعد الإغلاق الليلي


عائلة الطفلة لي لا حو على عينيها الماء القاطع راه الجارة جابت شهود مزورين ولي شافو الحقيقة خايفين من الجارة

 
حديث الصورة

صورة معبرة
 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


فضل ليلة النصف من شعبان


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

منير بقاري المهاجر بإيطاليا ينجح في الانتخابات الجماعية بأولاد عبدون بخريبكة وكله امل في تنمية المنطقة وإنزال برنامج الحزب إلى الواقع لأنه يمثل الأمل

 
حوادت وتحقيقات

امن فاس ينجح في القبض على شخص من ذوي السوابق القضائية لتورطه في قضية تتعلق بالابتزاز بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض

 
قضايا عربية

عندما يكون الطب رسالة انسانية أشهر طبيب الفقراء والمعوزين في ذمة الله

 
اخبار الهجرة

التجمعيون بإيطاليا يقيمون حفل عشاء ضخم بمناسبة تصدر الاحرار المشهد السياسي المغربي

 
رياضة

العداء البقالي ابن فاس يهدي أول ميدالية ذهبية للمغرب في الألعاب الأولمبية بطوكيو

 
إسلاميات

عيسى جقاوة الحكم الفيدرالي واول رئيس لعصبة الوسط الشمالي لكرة القدم في ذمة الله

 
أخبار جهوية

المندوب الجهوي للسياحة بمراكش دخول الجالية ينعش السياحة الداخلية وفنادق مراكش تحقق نسب ملء كبيرة بعد سنة من الكساد

 
 


المغرب يكلف أشهر محامٍ في فرنسا لمقاضاة صحيفة لوموند وامنستي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

المغرب يكلف أشهر محامٍ في فرنسا لمقاضاة صحيفة لوموند وامنستي


أضيف في 23 يوليوز 2021 الساعة 34 : 10

حرية بريس متابعة

كلف المغرب بشكل رسمي اليوم الخميس، المحامي “أوليفي بتراتيلي”، الشهير بفرنسا كأبرز محامي ضمن مكتب ‘لومبارد باراتيلي وشركاؤه’ المختص في القضايا الجنائية والأعمال و الصحافة والتشهير والفن.

 

وقرر المغرب، المتهم باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية في بيان أرسله لفرانس برس الخميس.

وأفاد البيان أن “المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفييه باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير” ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام البرنامج الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية.

وكان المغرب قد أعلن أمس الأربعاء اللجوء “للمسعى القضائي” على إثر نشر تقارير إعلامية جديدة تشير إلى احتمال تورطه استخدام برنامج “بيغاسوس” التجسسي لاستهداف هواتف شخصيات عامة بينها الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

 

وقالت الحكومة في بيان مقتضب إن: “المغرب، القوي بحقوقه والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى لاستغلال هذه الادعاءات الزائفة”.

إلى ذلك، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب، عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، وذلك ارتباطا بالحملة الإعلامية المستمرة التي تتحدث عن اختراق مزعوم لهواتف عدد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر برنامج معلوماتي.

وقال الوزير في حوار خص به المجلة الإفريقية “جون أفريك”، إن “دور العدالة بالتحديد هو التحقق من الاتهامات على ضوء الأدلة المادية والملموسة. بعض الأشخاص اختاروا هذا المسار، وحجتهم ستكون هي الأدلة التي يمتلكونها، أو لا”.

وأضاف بوريطة أن المغرب اختار، أيضا، وضع ثقته في العدالة، داخليا وعلى المستوى الدولي، منددا بـ “الستار الدخاني” و”عملية التلفيق (…) المفبركة من الألف إلى الياء وبدون أي دليل”. كما دعا إلى “تسليط الضوء على الحقائق، بعيدا عن الجدل والافتراء”.

وبحسب الوزير، “هذا ما لا تفعله كل من +فوربيدن ستوريز+ و+منظمة العفو الدولية+، اللتان تستندان حصرا على تكهنات بحتة”، مسجلا أن بعض المنابر المنتسبة لهذا الكيان “تخدم أجندات معروفة بعدائها الفطري اتجاه المغرب، والمغتاضة من نجاحاته خلف قيادة الملك محمد السادس”.

وإذا كانت هناك من “معطيات تم الكشف عنها” – يضيف السيد بوريطة – فهذا حقا هو سقوط اللثام عن هذا العداء في وضح النهار، “والذي لم يعد بإمكانه الاختباء وراء تمظهراته المستنيرة والمتحضرة”. “هذه ليست بصحافة، إنه تخريب واسع النطاق”.

وفي معرض إجابته على سؤال حول ما إذا كان المغرب يحتفظ بالموقف الذي سبق له التأكيد عليه في 2019، والذي يفيد بأن المملكة لم تحصل على نظام “بيغاسوس”، قال الوزير “إننا نلتزم به ونتحمله بكل مسؤولية”.

وأشار الوزير إلى أن المغرب يرفع التحدي أمام مروجي هذه الافتراءات، بما في ذلك منظمة العفو الدولية ومجموعة “فوربيدن ستوريز”، إلى جانب مؤيديهم وأتباعهم، في أن يدلوا بأدنى دليل ملموس ومادي يدعم قصصهم”، موضحا أن “البعض داخل هذا الكارتيل من المنابر الإعلامية والمنظمات غير الحكومية، لم يتمكنوا من استيعاب حقيقة مغرب ينجح، يتقوى ويعزز من سيادته على جميع المستويات”.

وقال الوزير إنهم “يعتقدون بقدرتهم على إخضاعه. لكن على غير ما تهوى أنفسهم، هذا غير ممكن ولن يكون أبدا كذلك. الإجماع الوطني، موحدا كما كان على الدوام، سيواجه هذه الهجمات اللئيمة”.

ومما لا يروق لهذه الأطراف نفسها – يضيف الوزير- أن المغرب نجح في أن يصبح حليفا “موثوقا” لدى شركائه، بفضل الفعالية المعترف بها عالميا لأجهزته الأمنية، خاصة في الحرب الدولية ضد الإرهاب، ما مكن من إحباط مؤامرات كانت تحاك ضد الاستقرار الوطني للمملكة، وإجهاض عمليات إرهابية، لاسيما في الولايات المتحدة والعديد من دول أوروبا، آسيا وإفريقيا.

وبحسب السيد بوريطة، فإن توقيت هذه الحملة “ليس اعتباطيا بالتأكيد”، مذكرا بأن المغرب شهد خلال السنوات الأخيرة “ذروة العداء الإعلامي في بعض البلدان، عشية احتفال الشعب المغربي بعيد العرش”.

وقال “مرة أخرى، هذه السنة ليست استثناء. لطالما تم اختيار هذا التوقيت الرمزي للغاية بالنسبة للمغرب والمغاربة، عن قصد، من قبل الأوساط المعادية، المعروفة لدى المملكة، والتي تسعى جاهدة لتشويه صورة المغرب ومؤسساته، أحيانا عن طريق نشر كتب مبتذلة أو مقالات وحوارات، وأحيانا أخرى عبر نشر تقارير خبيثة”.

واستنكر السيد بوريطة “التركيز المتحامل” على المغرب خصوصا، و”تعبئة قوة ضرب إعلامي كبيرة”، بما في ذلك ضمن الخدمة العمومية لبلد معين، موسمية الحملة، الرغبة المستترة بالكاد في المساس بثقة الدولة المغربية، في الداخل كما في الخارج، اختيار تاريخ رمزي للغاية بالنسبة للمغرب والمغاربة.

وقال “هل هي حملة ؟ نعم !، هل هو تشويه ؟ بالتأكيد !، هل هذا أمر مدبر ؟ لا يمكن أن يكون غير ذلك !، من طرف من ؟ الزمن كفيل بإخبارنا”.

وأشار الوزير إلى أن “المغرب سيواصل مسيرته بهدوء وثبات، لتعزيز إقلاعه الاقتصادي، تنميته الاجتماعية وإشعاعه الإقليمي والدولي”، لافتا إلى أن أصدقاء المغرب “الحقيقيين” يدعمونه، لأن ذلك في مصلحتهم أيضا. الآخرون مخيبون للآمال وستخيب آمالهم هم كذلك. إنهم يقللون من تصميم المغرب، الذي لم يعد هو نفسه الذي يعتقدون بمعرفتهم له”.

وأبرز بوريطة أن المغرب اليوم هو فاعل إقليمي “مؤثر ومحوري”، والذي يسمع صوته داخل مؤسسات دولية وقارية كبرى من قبيل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، مضيفا أن المغرب اليوم هو “باعث للسلام والأمن”، داخل محيطه الإقليمي و”شريك أمني موثوق” لدى العديد من البلدان في الحرب الدولية ضد الإرهاب، والتي ساعدها على إحباط العديد من العمليات الإرهابية.

وشدد الوزير “من له مصلحة في نبذ المغرب ؟، من له مصلحة في الحيلولة دون اضطلاعه بهذا الدور البناء على الصعيد الدولي ؟، هذه بالنسبة لي هي الأسئلة الحقيقية التي يتعين طرحها”.

وذكر السيد بوريطة بأن إدارة بايدن جددت في 19 يوليوز، على لسان وزارة الخارجية، تأكيدها أنه خلف قيادة صاحب الجلالة، تجمع المغرب والولايات المتحدة علاقات متينة وطويلة الأمد في مجال التعاون لمكافحة الإرهاب، منوها بأن الأمتين تعملان في إطار تنسيق وثيق من أجل حماية البلدين، وأضاف أن المغرب هو شريك موثوق، باعث على الأمن والاستقرار ضمن محيطه الإقليمي ودائرة شراكاته.

وأكد الوزير أن المملكة تعد فاعلا جوهريا ضمن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والتحالف العالمي ضد “داعش”، مبرزا أن المغرب “ساهم في إنقاذ الأرواح، وإجهاض مشاريع هجمات وتقديم العديد من الإرهابيين والمجرمين إلى العدالة”.

وخلص إلى القول “في سياق الارتياح للواجب المنجز وامتنان الأصدقاء والشركاء، نحن نستغني عن طيب خاطر عن رضا منظمة العفو الدولية و+فوربيدن ستوريز+”.










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  رياضة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 

»  فريق العمل

 
 
أراء

الحسن ساعو... الترويج لمقاطعة. الانتخابات بالقناة الثانية


احمد الازرق الملقب بالسفناج مسار مقاوم


سؤال الجائحة الفاضحة في منظومة التدبير

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

عمدة فاس البقالي ماعجبوش أسطول ديال ستي باص للنقل الحضري بفاس

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

هل يتجه العنصر إلى الاستقالة من جهة فاس مكناس وتسريع عملية اختيار أمينا عاما جديدا للحركة الشعبية

 
أخبار عالمية

بعد الأزمة بين المغرب وإسبانيا...هذا موعد فتح معبر مليلية

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

ثانوية 11 يناير نموذج الانجاز والتميز

 
أخبار إقتصادية

شركة بريطانية تعلن إحتمال إكتشاف نفطي بسواحل أكادير يقدر بملياري برميل الرئيسيةاقتصاد

 
تقافة وفنون

اول تعليق للفنانة نجاة الخطيب بعد وفاة ابنتها

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

تهنئة بمناسبة ازدياد مولودة في بيت السيد يونس الكنسي

 
أضف
 

»  أخبار عربية

 
 
فريق العمل