1200 مستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات بعين بوعلي إقليم مولاي يعقوب.. بالفيديو             1200 مستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات بعين بوعلي إقليم مولاي يعقوب.. بالفيديو             عمدة فاس يتوعد بحل مشاكل أرباب المقاهي والمطاعم لتجنب التصعيد بفاس ورئيس الجمعية يحكي كل ما وقع في الجلسة المغلقة مع إدريس الأزمي... بالفيديو             إيطاليا... قصص من وفاء الكلاب اميرة وشحيبر             فاجعة...حميد يفقد عينه بعد انفجار قنينة الكاربون أثناء العمل بفاس... بالفيديو             برافو الأمن ديال فاس. .. توقيف شخص يشتبه تورطه في ارتكاب سرقة تحت التهديد بالعنف بوكالة تجارية لتحويل الأموال             اختتام فعاليات الموسم الديني السنوي للولي الصالح الشيخ أبي يعزى يلنور مولاي بوعزة             انطلاق فعاليات مهرجان ازاغار في دورته الثانية بشراكة مع المجتمع المدني وذلك من 14الى 17ابريل بجماعة اجلموس عمالة خنيفرة             إقليم خنيفرة .. قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لأزيد من 2000 مستفيد بمولاي بوعزة             فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله             تصريح خطير لفاعل جمعوي كيعطي فيه العصير للوزير أمزازي و يعلن تضامنه مع المتعاقدون            حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس            هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله


تصريح خطير لفاعل جمعوي كيعطي فيه العصير للوزير أمزازي و يعلن تضامنه مع المتعاقدون


حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس


هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة


رابور مغربي يقصف بنت الستاتي و كيوصف don bigg بأنه انسان حقود ومكيعونش ولاد الشعب


مغني الراب ولد لكرية عطى العصير لبنت الستاتي ودون بيغ


ها علاش تجار مدينة فاس دارو احتجاج وها باش كيطالبو

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

تنسيقية الدفاع عن عقار و أملاك سكان جماعة أسرير بأوروبا تصدر بيانا للرأي العام

 
حوادت وتحقيقات

فاجعة...حميد يفقد عينه بعد انفجار قنينة الكاربون أثناء العمل بفاس... بالفيديو

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

بيدرو سانشيز امين الحزب الاشتراكي الاسباني يلقي خطابه الا نتخابي من اشبيلة وسط مؤيديه من الجالية المغربية

 
رياضة

بالفيدي. بكاء لاعب المغرب الفاسي بورزوق وحسرة على لاعبي قصبة تادلة بعد التعادل السينمائي

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

ازرو جماعة تكريكرة : هبة يابانية-85 مليون - لتهيئة مسلك طرقي على طول 6 كلم لتشجيع التمدرس.

 
 

تنظيم لقاء تواصلي حول تعميم البرنامج المعلوماتي التدبير المندمج لمداخيل الجماعات الترابية التابعة لإقليم تاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

تنظيم لقاء تواصلي حول تعميم البرنامج المعلوماتي التدبير المندمج لمداخيل الجماعات الترابية التابعة لإقليم تاونات


أضيف في 13 أكتوبر 2018 الساعة 34 : 00

 

 

 

انعقد لقاء تواصلي يوم الخميس 11 اكتوبر 2018 بمقر عمالة إقليم تاونات تحت إشراف السيد سيدي صالح داحا عامل الإقليم بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والخازن الجهوي لجهة فاس مكناس والخازن الإقليمي ورؤساء الجماعات الترابية وبعض الأطر العاملة بالمصالح المالية المذكورة ومديري المصالح وشسيعي المداخيل التابعين للجماعات الترابية بالإقليم.

وقد خصص هذا اللقاء لشرح مضامين البرنامج المعلوماتي " التدبير المندمج للمداخيل" للجماعات وإيجابياته فيما يتعلق بتسيير الجبايات المحلية بهدف تعميمه على مختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم تاونات.

 

 

 

في بداية هذا اللقاء ألقى السيد عامل الإقليم كلمة توجيهية تأطيرية، أكد فيها على أهمية المنظومة المعلوماتية المتعلقة بتدبير الجبايات المحلية للجماعات الترابية باعتبارها إحدى المكونات الأساسية للنظام الجبائي المغربي وتشكل أهم الآليات التي تمكن صانعي القرار من التوفر على الموارد المالية اللازمة لتمويل الخدمات العمومية للقرب وتحقيق التنمية المحلية.

 

 

 

وأشار أن هذه المنظومة سبق أن عرفت إصلاحا هاما سنة 2008 يهدف إلى تمكين المنتخبين المحليين من الاطلاع بدورهم في تطوير الموارد المالية الجبائية وضمان تدبير عقلاني لها بغية تحقيق استقلالها المالي، إلا أنه رغم أهمية المبادرات والمجهودات التي تم القيام بها سواء من طرف وزارة الداخلية أو الجماعات الترابية، يضيف السيد عامل الإقليم، فإن منتوج الموارد المالية الجبائية لم يرق إلى المستوى المنشود ، مما يتطلب تبني نظام جديد بحكم وجود مجموعة من المتغيرات أهمها مستجدات دستور 2011 وكذا البرنامج الحكومي الذي جعل إصلاح النظام الجبائي المحلي في مقدمة الإصلاحات المرتبطة بالجماعات الترابية لسنة 2015 ، إضافة إلى مشروع الجهوية المتقدمة .

 

 

 

وبعد تطرقه لمزايا استعمال منظومة التدبير المندمج للنفقات GID بالجماعات الترابية منذ سنة 2010، ذكر بمجموعة من الإجراءات والتدابير التي باشرتها وزارة الداخلية بهدف تطوير الموارد المالية للجماعات، ومن بينها اعتماد هيكلة جديدة للإدارة الجبائية المحلية وتدعيم برنامج تكوين الأطر والموظفين العاملين بها، مضيفا أن الوزارة هي بصدد إعداد مشروع إصلاح قانون الجبايات المحلية وفق مقاربة تشاركية يروم توفر الجماعات على منظومة جبائية أكثر نجاعة .

 

 

 

وفي نهاية تدخله، أهاب بكافة رؤساء الجماعات الترابية والفرقاء المعنيين بالشأن الجبائي المحلي ضرورة الانخراط في هذا الورش الرامي إلى تحديث منظومة تدبير الجبايات المحلية.

 

 

وبعد ذلك قدم السيد البكدوري الأشقري محمد رضوان الخارن الجهوي بفاس عرضا تطرق فيه إلى الإطار العام للمنظومة المعلوماتية لتدبير الجبايات المحلية والذي هو المخطط المديري المعلوماتي للخزينة العامة للمملكة ونقائص البرامج المعلوماتية الحالية المتمثلة في الأمن المعلوماتي والمراجعات القانونية والتنظيمية والتحيين وتشتت المعلومة الجبائية وإيجابيات البرنامج المندمج للمداخيل للجماعات الترابية والتي تتجلى في توفير منظومة معلوماتية مؤمنة وتحيين فوري ومتزامن ووضع بنك المعلومات المضمن داخل المنظومة رهن إشارة الجماعات الترابية وكذا فتح آفاق واسعة أمامها في اتجاه لا مادية المعاملات الجبائية (التصاريح والأداءات) وتسهيل عمل المصالح المالية للجماعات الترابية، فضلا عن علاقة أكثر سلاسة مع مصالح الخزينة العامة للمملكة، كما تناول العرض مختلف مراحل هذه المنظومة.

وقدم ممثل الخزينة الجهوية المكلف بالتكوين عرضا نموذجيا بخصوص البرنامج تضمن أمثلة لطريقة استعمال المنظومة.

 

 

 

وعلى إثر ذلك، أعطيت الكلمة للحضور لتقديم استفساراتهم والإدلاء بملاحظاتهم ومقترحاتهم وإثراء النقاش، حيث تركزت المداخلات في مجملها حول تعزيز الموارد البشرية والإمكانيات اللوجستيكية اللازمة لهذه العملية ومواكبتها ومصاحبتها من خلال تنظيم دورات تكوينية لتقوية قدراتها في هذا المجال وسبل التغلب على مجموعة من الإكراهات والصعوبات المرتبطة باستخلاص جبايات الجماعات الترابية، قدمت إجابات بشأنها من طرف السيد الخازن الجهوي الذي أوضح أنه سيتم إعداد برنامج للتكوين ومصاحبة تقنية على مستوى مختلف الجماعات، داعيا إلى تحري الدقة في إحصاء الأوعية الخاضعة للجبايات، مع ضبط المداخيل بطريقة موضوعية عند إعداد الميزانية وتقدير السومة الكرائية للممتلكات الجماعية وفق الأثمنة المعمول بها.

 

 

 

 

 

 










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن


العقل العربي ومآلاته

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

1200 مستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات بعين بوعلي إقليم مولاي يعقوب.. بالفيديو

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

نجاح رشيد الفايق في معركته مع العدالة والتنمية بفاس وها علاش

 
أخبار عالمية

مخابرات إيطاليا تطارد عشرات المتطرفين المغاربة

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

مكناس: المجلس الإقليمي للسياحة وتسهيل الولوج إلى المعلومة السياحية اعتمادا على الوسائل التكنولوجية المرتبطة بالهواتف الذكية شرع المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس بإعطاء انطلاقة تطبيق

 
أخبار إقتصادية

عمدة فاس يتوعد بحل مشاكل أرباب المقاهي والمطاعم لتجنب التصعيد بفاس ورئيس الجمعية يحكي كل ما وقع في الجلسة المغلقة مع إدريس الأزمي... بالفيديو

 
تقافة وفنون

اختتام فعاليات الموسم الديني السنوي للولي الصالح الشيخ أبي يعزى يلنور مولاي بوعزة

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية