نجاح كبير لمهرجان العيطة الجبلية بمدينة تاونات.. بالفيديو             برافو الأمن ديال فاس.. الشرطة القضائية بفاس المدينة توقف المشرملين أصحاب فيديو الأسلحة البيضاء أثناء جلسة خمرية             محاضرة تكوينية في موضوع: الذاكرة األندلسية الموريسكية الشعر العبري الموريسكي نموذجا             ندوة علمية..مدرسة أمير الأطلس مولاي الحسن للتعليم الحر بمدينة أزرو - أدوارها التربوية والتعليمية والوطنية خلال فترة الحمايةه             عضوان بإلتراس الوينرز يعتديان بالسلاح الأبيض على قاصر ويبتران يده             احتفالات عيد العرش…بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             السعوديةتتفتح اول كباريه حلال... بالفيديو             نقل البضائع من إيطاليا إلى المغرب عند إبراهيم بأتمنة جد مناسبة             بالفيديو.. قصة مؤثرة يروي فيها شاب كيف أصبح مجرما - وابني سبب توبتي والماضي لن يعود             هذه تفاصيل دورة يونيو لمقاطعة جنان الورد بفاس             افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة            الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي            ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش                        فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

هذه تفاصيل دورة يونيو لمقاطعة جنان الورد بفاس


افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة


الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي


ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش


فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله


تصريح خطير لفاعل جمعوي كيعطي فيه العصير للوزير أمزازي و يعلن تضامنه مع المتعاقدون


حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

السعوديةتتفتح اول كباريه حلال... بالفيديو

 
حوادت وتحقيقات

برافو الأمن ديال فاس.. الشرطة القضائية بفاس المدينة توقف المشرملين أصحاب فيديو الأسلحة البيضاء أثناء جلسة خمرية

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

نقل البضائع من إيطاليا إلى المغرب عند إبراهيم بأتمنة جد مناسبة

 
رياضة

اختتام فعاليات الدورة الثالثة لدوري المقاطعات المنظم من طرف الشبيبة الاستقلالية والقطب المدني للتنمية بشراكة مع المديرية الجهوية للشباب والرياضة والكشاف المغربي

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

عامل إقليم إفران يتفقد وضعية نزلاء المركب السوسيو اجتماعي بازرو ويقدم لهم هدايا العيد

 
 

بوزنيقة تحتضن منتدى دوليا حول موضوع الشباب، الهجرة الغير النظامية والتنمية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

بوزنيقة تحتضن منتدى دوليا حول موضوع الشباب، الهجرة الغير النظامية والتنمية


أضيف في 03 أكتوبر 2018 الساعة 18 : 11

 

 

 

جواد جعواني

 

أكد مشاركون في منتدى دولي ، نظم الأسبوع الماضي ببوزنيقة، أن التغلب على البطالة والفقر في أوساط الشباب بالمنطقة الفرنكفونية ، يحتاج إلى تضامن فعال مبني على شراكة بين القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومة .

وقالوا خلال افتتاح هذا المنتدى، المنظم بمبادرة من وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع مؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالمنطقة الفرنكفونية ، إن هناك مشاكل وتحديات تواجه الشباب ، خاصة ما تعلق بالتهميش والبطالة والفقر بهذه المنطقة ، مشيرين إلى أن الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب، يعد الشغل الشاغل لكل بلدان العالم بما فيها دول منطقة الفرنكفونية.

وفي هذا الصدد أبرزت السيدة نادية بنالي الكاتبة العامة لوزارة الشباب والرياضة، في كلمة بالمناسبة ، أن المنتدى يروم الدفع بعجلة التفكير إلى أقصى الحدود ، مع توسيع مجال التشاور في إطار رؤية مستقبلية تروم الانتقال إلى الجانب العملي، وذلك من خلال مباشرة نقاشات ذات طابع موضوعاتي حول مشاكل الشباب والهجرة غير الشرعية.

وحسب السيدة بنالي ، فإن المغرب الذي تحول إلى بلد لاستقبال المهاجرين وليس فقط منطقة للعبور، يعي تمام الوعي مسؤولياته ، ودوره على مستوى القارة الإفريقية ، مذكرة في هذا السياق باعتماد المملكة لاستراتيجية وطنية للهجرة واللجوء .

وتوقفت أيضا عند الجهود التي تبذل وطنيا من أجل تنفيذ هذه الاستراتيجية، التي تروم تسهيل عملية ولوج المهاجرين لمختلف مؤسسات الشباب والطفولة، واستفادتهم من البرامج الرياضية والترفيهية على المستوى الوطني.

وفي السياق ذاته اعتبرت المنظمة الدولية للفرنكفونية ، في رسالة موجهة للمشاركين في المنتدى ، وتليت بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تعد ” فضاء حقيقيا للتبادل “بالنسبة للأطر والشباب، الأعضاء في المجالس الوطنية للشباب ، حول القضايا الكبرى التي لها صلة بالتنمية .

كما أن هذه التظاهرة ، تضيف المنظمة، تتماشى مع توجهات ومقتضيات استراتيجية الشباب للفرنكفونية، التي جرى إقرارها سنة 2014 .

وحسب المنظمة ، فإن الشباب( أقل من 35 سنة) يمثلون ساكنة تبلغ 775 مليون شخص، أي 60 بالمائة من ساكنة 84 بلدا وحكومة تمثل الفرنكفونية المؤسساتية ، مع الإشارة إلى أنه من أجل التعاطي مع هذا الوضع، فإنه يتعين الاختيار بين، تحويل الشباب إلى قنبلة موقوتة ، أو جعلهم فرصة يتعين تشجيعها وتثمينها.

ودعت المنظمة في هذا السياق إلى توسيع مجال التربية بالنسبة للشباب، وجعلهم يحترمون أنفسهم والآخرين ، مع تمكينهم من قدرات وفكر نقدي من أجل حمايتهم من كل الأفكار الهدامة ، وبناء مستقبلهم مع المساهمة في تنمية بلدانهم .

وفي الاتجاه ذاته أبرز السيد سليمان ساتيغي سيديبي الكاتب العام للاتحاد الإفريقي للشباب ، أن شباب الفضاء الفرنكفوني يتطلع إلى توفير الظروف المثلى لتحسين ظروفه ، وتعزيز قدرته على تحمل المسؤولية.

ودعا الحكومات إلى تقديم مبادرات يمكنها المساهمة في القضاء على ظاهرة البطالة في أوساط الشباب ببلدان الفضاء الفرنكفوني ، وذلك من خلال تمكينهم من تكوين جيد.

ومن جهته قال الكاتب العام لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالمنطقة الفرنكفونية السيد بورماه علي هارونة، إن الشباب الأفارقة يبحثون في الوقت الراهن عن مكان بين تفاصل العنف في المناطق الحضرية ، من أجل تحقيق أحلامهم .

وبشكل عام ، يضيف الكاتب العام لمؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالمنطقة الفرنكفونية ، فإن الشباب يواجه تحديات معقدة ، لكنه مع ذلك يعتبر مكسبا مهما بالنسبة لبلدان الفرنكفونية.

ويشارك في هذا المنتدى المنظم من 24 إلى 27 شتنبر الجاري ، حول موضوع ” الشباب ، الهجرة غير الشرعية ، والتنمية)، خبراء مغاربة وأجانب ، وقطاعات حكومية إفريقية مكلفة بالشباب ، حيث سيناقشون من خلال جلسات موضوعاتية مواضيع لها صلة بالهجرة غير الشرعية .

وتجدر الاشارة إلى أن هذا المنتدى الدولي يندرج في إطار تقوية مجال محاربة الهجرة غير الشرعية في أوساط الشباب ، وآثارها على مساهماتهم في الحياة السياسية والاقتصادية ، والتنمية المستدامة والمندمجة لمجتمعاتهم .

وفضلا عن الشق المتعلق بالهجرة غير الشرعية، فإن المشاركين في هذا المنتدى سينكبون على البحث عن”حلول ناجعة ” لإشكالية الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال اقتراح مسارات تفكير كفيلة بالتعاطي مع مختلف الرهانات ، ومواجهة التطرف والتهديدات الأمنية ، خاصة بالمنطقة الفرنكفونية.

وبالمناسبة استفاد 8 مقاولين شباب مغاربة من تمويلات ، وذلك في إطار برنامج النهوض بروح المبادرة لدى الشباب ، والذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع مؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالمنطقة الفرنكفونية .

 










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

المعالجون الشعبيون أطباء بدون بذلة وشهادات طبية


تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

احتفالات عيد العرش…بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

انتخاب بلعيدي محجوب منسقا للتجمع الوطني للأحرار بميلانو بجهة لومبارديا وموركاتي عبد الرحيم رئيسا لهيئة التجار بإيطاليا

 
أخبار عالمية

شاب يغتصب والدته على الطريق

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

مكناس: المجلس الإقليمي للسياحة وتسهيل الولوج إلى المعلومة السياحية اعتمادا على الوسائل التكنولوجية المرتبطة بالهواتف الذكية شرع المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس بإعطاء انطلاقة تطبيق

 
أخبار إقتصادية

لقاء يجمع أعضاء مجلس جماعة ازرو بعامل إقليم افران

 
تقافة وفنون

نجاح كبير لمهرجان العيطة الجبلية بمدينة تاونات.. بالفيديو

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية