بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا             الأستاذة كوثر بدران تفتتح أعمال المؤتمر القانوني الدولي الثالث بإيطاليا بعنوان : المرأة والحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط"             ولهده الاسباب حرية بريس استجوبت ساكنة خنيفرة .             نائب برلماني يراسل وزير الداخلية و وزير الصحة قصد وضع حد لمشاكل الباعة و تقديم العلاجات             بلا حشمة بلا حيا: مسؤولو فاس يخادعون الملك...... بالفيديو.. شافو الملك جاي ل فاس ناضو كيزينو الشوارع بالاشجار والورود             لأول مرة بإيطاليا مهرجان للباس المغربي التقليدي وحضور فنانين كبار من المغرب العربي والفنانة ابتسام تسكت سفيرة القفطان المغربي بميلانو             وفيات جراء انهيار مسجد بالكويت             ولد لكرية يفتح النار على اخوان بنكيران بفاس ويتهمهم بسرقة احلام الناس في العيش الكريم             وضعية الطرق بإقليم افران و الآفاق المستقبلية             حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس            هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة             رابور مغربي يقصف بنت الستاتي و كيوصف don bigg بأنه انسان حقود ومكيعونش ولاد الشعب             مغني الراب ولد لكرية عطى العصير لبنت الستاتي ودون بيغ                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس


هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة


رابور مغربي يقصف بنت الستاتي و كيوصف don bigg بأنه انسان حقود ومكيعونش ولاد الشعب


مغني الراب ولد لكرية عطى العصير لبنت الستاتي ودون بيغ


ها علاش تجار مدينة فاس دارو احتجاج وها باش كيطالبو


تجار مدينة فاس يغلقون محلاتهم احتجاجا على تصرفات الجمارك.


عبد الحق الزرواري و عودة مهرجان المسرح للعاصمة الاسماعيلية

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

وفيات جراء انهيار مسجد بالكويت

 
حوادت وتحقيقات

المنطقة الثالثة بفاس تنجح في القبض على اللص الملقب بكلب الما ودروغبا

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

لأول مرة بإيطاليا مهرجان للباس المغربي التقليدي وحضور فنانين كبار من المغرب العربي والفنانة ابتسام تسكت سفيرة القفطان المغربي بميلانو

 
رياضة

تعرض لاعب فريق الوداد الرياضي لكرة القدم، محمد أوناجم لحادثة سير خطيرة

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

تصريح محمد الخولاني رئيس المرصد الإقليمي للصحافة والاعلام على هامش اليوم التواصلي لمديرية التجهيز بافران

 
 

دار الشعر بمراكش تطلق فعاليات الدورة الأولى لتظاهرة الشعر في الشواطئ والمخيمات من شاطئ سيدي إفني


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

دار الشعر بمراكش تطلق فعاليات الدورة الأولى لتظاهرة الشعر في الشواطئ والمخيمات من شاطئ سيدي إفني


أضيف في 07 غشت 2018 الساعة 40 : 21

 

 

 

حرية بريس

 

 

تنظم دار الشعر بمراكش الدورة الأولى لفعاليات "الشعر في الشواطئ والمخيمات"، وذلك بتنسيق وتعاون مع عمالة إقليم سيدي إفني والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة جهة كلميم السمارة، أيام 10، 11، 12 غشت 2018 بشاطئ سيدي إفني جنوب المغرب. وتأتي هذه المبادرة تتويجا لاستراتيجية الدار في الانفتاح على الفضاءات العمومية، والتي انطلقت من حدائق الشعر بعين أسردون الى خيمة الشعر الحساني بالداخلة والشعر بالفضاءات التاريخية "حديقة مولاي عبدالسلام"، ولتتوج بإطلاق الدورة الأولى لتظاهرة الشعر في الشواطئ والمخيمات.

وتشهد هذه الفعاليات تنظيم آماسي وقراءات شعرية، بمشاركة شعراء يمثلون مختلف الحساسيات الشعرية بالمغرب، بمصاحبات موسيقية تمثل التراث الموسيقي الحساني في الجنوب المغربي. كما تنظم ورشات في الكتابة الشعرية-الممسرحة خاصة بالأطفال واليافعين، وهي الفقرة التي ستتوج ثلاث أصوات من شعراء المستقبل. كما ستعرف هذه الفعاليات، تنظيم مكتبة "الديوان المغربي"، وهي مكتبة شاطئية خاصة بالكتب والاصدارات الشعرية ستظل مفتوحة للزوار كفضاء للقراءة طيلة 3 أيام، الى جانب ورشة ميدانية خاصة بفن النحت على الرمال، من خلال منحوتة، بكل حمولتها الرمزية، ستعطي ميسما خاصا لشاطئ سيدي إفني في انفتاحه على الشعر.

وتنطلق الفعاليات يوم الجمعة 10 غشت على الساعة السابعة مساء، من خلال استقبال المكتبة الشاطئية لراودها، بتنسيق مع مديرية الكتاب والخزانات بوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة. بموازاة انطلاق ورشة الشعر ، والتي ستمتد ثلاثة أيام وتخصص لفئات الأطفال واليافعين ومن تأطير الأستاذين عبداللطيف الصافي وقمر أعراس. فيما تنطلق أولى أماسي الشعر ، مساء على الساعة الثامنة، ضمن فقرة "قصائد للبحر" وتعرف مشاركة الشعراء: خديجة السموأل، لبكم الكنتاوي، مبارك الراجي وحمرو ابراهيم، وبمصاحبة موسيقية للفرقة المرموقة والأكثر شهرة في الجنوب المغربي، فرقة "بنات عيشاتة".

 

 

اليوم الثاني، السبت 11 غشت، تتواصل فعاليات الورشات في الكتابة الشعرية الممسرحة، ويشهد شاطئ سيدي إفني إنشاء منحوثة الدار بمشاركة العديد من الشباب، ومن تأطير الفنان عبدالغني العلوي، فيما تتواصل المكتبة الشاطئية انفتاحها على القراء، من رواد شاطئ سيدي إفني ومن الزوار المغاربة في الداخل والمهجر.

وتختتم فعاليات الدورة الأولى ل"الشعر في الشواطئ والمخيمات"، الأحد 12 غشت، بتوقيع منحوتة "قصيدة من رمال" وهي الأثر الشعري البليغ الذي تتركه دار الشعر بمراكش شاهدا على رسالة الشعر وقيمه، فيما تنتظم ليلة الزجل "مجمع الكلام" الساعة الثامنة مساء، في ليلة يختلط فيها الشعري بالموسيقي وبالأداء الممسرح. بمشاركة الشعراء: حفيظ المتوني، الزهرة الزريبق، إدريس الكرش، وبمصاحبة موسيقية لفرقة "نجوم كلميم" بمشاركة الفنان مصطفى الكمراني.

كما سيتم توزيع شواهد المشاركة على المشاركين في ورشة الشعر وقراءات مختارة وتقديم للوحات شعرية ممسرحة للأطفال وتتويج ثلاث أصوات متميزة، ويوقع الأطفال ب"أغنية سلام"، وهي لوحة شعرية ممسرحة، على فعاليات حفل الاختتام الليلة الثالثة من "تجربة دار الشعر بمراكش"، في سفر الشعر الى جمهوره، والى فضاءاته.

دار الشعر بمراكش مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 في إطار التعاون بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعنى باحتضان الإبداعات الشعرية وتثمين وتوثيق الشعر المغربي وتوسيع تداوله. وتندرج هذه التظاهرة الشعرية ضمن انفتاح الدار على مختلف المدن والجهات المغربية، وأيضا من أجل مزيد من خلال فرص تداول الشعر وتنويع أكثر للفضاءات العمومية المستهدفة. كما تشكل تتويجا لمسار موسم بكامله، من أنشطة دار الشعر بمراكش، والتي أسهمت في إطلاق دينامية جديدة للمشهد الثقافي بالمغرب.

 










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن


العقل العربي ومآلاته

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

بلا حشمة بلا حيا: مسؤولو فاس يخادعون الملك...... بالفيديو.. شافو الملك جاي ل فاس ناضو كيزينو الشوارع بالاشجار والورود

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

نائب برلماني يراسل وزير الداخلية و وزير الصحة قصد وضع حد لمشاكل الباعة و تقديم العلاجات

 
أخبار عالمية

الأستاذة كوثر بدران تفتتح أعمال المؤتمر القانوني الدولي الثالث بإيطاليا بعنوان : المرأة والحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط"

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإصابة بالعمى...خطر جديد من استخدام الجوال

 
أخبار إقتصادية

ولهده الاسباب حرية بريس استجوبت ساكنة خنيفرة .

 
تقافة وفنون

ولد لكرية يفتح النار على اخوان بنكيران بفاس ويتهمهم بسرقة احلام الناس في العيش الكريم

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية