بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا             الأستاذة كوثر بدران تفتتح أعمال المؤتمر القانوني الدولي الثالث بإيطاليا بعنوان : المرأة والحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط"             ولهده الاسباب حرية بريس استجوبت ساكنة خنيفرة .             نائب برلماني يراسل وزير الداخلية و وزير الصحة قصد وضع حد لمشاكل الباعة و تقديم العلاجات             بلا حشمة بلا حيا: مسؤولو فاس يخادعون الملك...... بالفيديو.. شافو الملك جاي ل فاس ناضو كيزينو الشوارع بالاشجار والورود             لأول مرة بإيطاليا مهرجان للباس المغربي التقليدي وحضور فنانين كبار من المغرب العربي والفنانة ابتسام تسكت سفيرة القفطان المغربي بميلانو             وفيات جراء انهيار مسجد بالكويت             ولد لكرية يفتح النار على اخوان بنكيران بفاس ويتهمهم بسرقة احلام الناس في العيش الكريم             وضعية الطرق بإقليم افران و الآفاق المستقبلية             حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس            هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة             رابور مغربي يقصف بنت الستاتي و كيوصف don bigg بأنه انسان حقود ومكيعونش ولاد الشعب             مغني الراب ولد لكرية عطى العصير لبنت الستاتي ودون بيغ                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس


هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة


رابور مغربي يقصف بنت الستاتي و كيوصف don bigg بأنه انسان حقود ومكيعونش ولاد الشعب


مغني الراب ولد لكرية عطى العصير لبنت الستاتي ودون بيغ


ها علاش تجار مدينة فاس دارو احتجاج وها باش كيطالبو


تجار مدينة فاس يغلقون محلاتهم احتجاجا على تصرفات الجمارك.


عبد الحق الزرواري و عودة مهرجان المسرح للعاصمة الاسماعيلية

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

وفيات جراء انهيار مسجد بالكويت

 
حوادت وتحقيقات

المنطقة الثالثة بفاس تنجح في القبض على اللص الملقب بكلب الما ودروغبا

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

لأول مرة بإيطاليا مهرجان للباس المغربي التقليدي وحضور فنانين كبار من المغرب العربي والفنانة ابتسام تسكت سفيرة القفطان المغربي بميلانو

 
رياضة

تعرض لاعب فريق الوداد الرياضي لكرة القدم، محمد أوناجم لحادثة سير خطيرة

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

تصريح محمد الخولاني رئيس المرصد الإقليمي للصحافة والاعلام على هامش اليوم التواصلي لمديرية التجهيز بافران

 
 

ملك الزولو يدعو إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

ملك الزولو يدعو إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا


أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 57 : 18

 

 

حرية بريس و م ع

 

 

دعا ملك الزولو، بجنوب أفريقيا غودويل زويليتيني، ، إلى تعزيز العلاقات بين بلاده والمغرب، الفاعل الأساسي على الساحة القارية.

وقال الملك زويليتيني، الذي يبدأ اليوم الثلاثاء زيارة للمغرب، يشارك خلالها في المنتدى العالمي كرانس مونتانا، المزمع تنظيمه

 

 

 

بمدينة الداخلة من 15 إلى 20 مارس الجاري، إن المغرب وجنوب أفريقيا يستعدان لبدء مرحلة جديدة من تعاونهما، وهو تعاون مبني على تقاسم التجارب بين بلدين بلغا مستوى عاليا من النمو.

وأكد الملك زويليتيني، الذي وصف زيارته للمملكة بالتاريخية، أن المغرب وجنوب أفريقيا يتموقعان جيدا من أجل إرساء قواعد تعاون متين يعود بالنفع على مجموع بلدان أفريقيا.

 

 

 

 

وقال في هذا السياق “يتعين علينا العمل سويا لتوفير مستقبل أفضل للأجيال الإفريقية القادمة”، مبرزا أن الرباط وبريتوريا مدعوتان إلى تعزيز مبادلاتهما في العديد من المجالات ذات الأهمية كالتعليم والفلاحة والصناعة، إلى جانب نقل التكنولوجيا والكفاءات.

 

 

 

واضاف ملك الزولو “نحن نعيش في حقبة تتسم بتغيرات كبيرة تطبعها تحديات كبيرة بالنسبة لأفريقيا”، مشيرا إلى أن القارة بحاجة إلى التنمية.

وأوضح أنه ولرفع هذه التحديات، فإن أفريقيا في حاجة إلى جهود دولها الكبرى، داعيا إلى وحدة الصف الأفريقي ووضع حد للانقسامات لمساعدة القارة في التحكم في مستقبلها.

 

 

 

 

وشدد ملك الزولو على أن التعاون والاندماج الاقتصادي يمثلان المفتاح بالنسبة لمستقبل القارة، مؤكدا أن بلاده والمغرب يستعدان لفتح صفحة جديدة في علاقاتهما، قائلا “سأتوجه إلى المغرب حاملا رسالة صداقة من الشعب الجنوب الأفريقي إلى الشعب المغربي”.

 

 

 

وأعرب ملك الزولو عن أمله في أن تساهم زيارته إلى المغرب في الجهود الرامية لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي ستفتح “فصلا جديدا واعدا بالنسبة للقارة”.

 

 

 

وقال “يجب أن أهنئ الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب، الذي يشكل عضوا مهما في الأسرة الأفريقية”، مبرزا أن هذه العودة ستساهم في تعزير التعاون المثمر بين الرباط وبريتوريا.

 

 

 

وأضاف “يجب أن نعمل سويا لضمان مستقبل أفضل للقارة”.

ونوه ملك الزولو بالإنجازات التي حققها المغرب في كل المجالات، والتي مكنت المملكة من أن تصبح قبلة للمستثمرين الأجانب، مشيرا في هذا السياق إلى أن العديد من المستثمرين في جنوب أفريقيا يرغبون في الاستثمار بالمغرب.

 

 

 

 

وأضاف أن بعضا من هؤلاء المستثمرين سجلوا دخولهم بالفعل للسوق المغربي، كما أن الشركات الاقتصادية في جنوب أفريقيا لا تخفي اهتمامها بالمغرب وترغب في الاستفادة من المزايا التي تقدمها المملكة.

 

 

 

واعتبر ملك الزولو أن الاستثمارات تعد أفضل طريقة لتقوية العلاقات بين الدول، مضيفا “لا يمكننا الاستثمار في بلد لا نرغب في إقامة علاقات جيدة معه”. وفي هذا الصدد، سلط الضوء على موقع المغرب كبوابة لولوج أفريقيا، وحتى بالنسبة لجنوب أفريقيا.

وقال “هناك العديد من الفرص أمام المغرب وجنوب أفريقيا”، مشيرا إلى أن أوساط الأعمال في كلا البلدين قادرة على خلق نوع من الانسجام اللازم لإقامة تعاون اقتصادي متبادل المنفعة.

 

 

 

 

من جهة أخرى، أعرب الملك زويليتيني عن اقتناعه بأن هناك الكثير من المشاريع التي سيتم إقامتها بين المملكة وبلد قوس قزح، داعيا إلى فتح خطوط جوية مباشرة بين البلدين لتسهيل التبادلات. ويعتبر عاهل الزولو الأكثر تأثيرا من بين ملوك منطقة جنوب أفريقيا، حيث تشمل سلطته حوالي 12 مليون شخص.

 

 

 

ويمثل شعب الزولو، المجموعة العرقية الرئيسية للبلاد، والمنحدرة من شرق جنوب أفريقيا، أكثر من خمس السكان. وإذا كانت جنوب أفريقيا ما بعد نظام الفصل العنصري، الأبارتايد، تعتبر جمهورية، فإن المادة 12 من دستورها تعترف بالعديد من القادة التقليديين، بما في ذلك عشرة ملوك.

 

 

 

ويحظى الملك غودويل زويليتيني، الذي ينحدر من سلالة الملك شاكا زولو، مؤسس أمة الزولو في بداية القرن التاسع عشر، باحترام وتقدير كبيرين بين رعاياه. ويعد عاملا أساسيا في استقرار جنوب أفريقيا.










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن


العقل العربي ومآلاته

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

بلا حشمة بلا حيا: مسؤولو فاس يخادعون الملك...... بالفيديو.. شافو الملك جاي ل فاس ناضو كيزينو الشوارع بالاشجار والورود

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

نائب برلماني يراسل وزير الداخلية و وزير الصحة قصد وضع حد لمشاكل الباعة و تقديم العلاجات

 
أخبار عالمية

الأستاذة كوثر بدران تفتتح أعمال المؤتمر القانوني الدولي الثالث بإيطاليا بعنوان : المرأة والحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط"

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإصابة بالعمى...خطر جديد من استخدام الجوال

 
أخبار إقتصادية

ولهده الاسباب حرية بريس استجوبت ساكنة خنيفرة .

 
تقافة وفنون

ولد لكرية يفتح النار على اخوان بنكيران بفاس ويتهمهم بسرقة احلام الناس في العيش الكريم

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية