تلاعبات بمحلات ومستودعات الاسماك بطنجة تعيد مأساة طحن مو             ندوة علمية حول مرض السيدا بثانوية لحسن بن محمد بن امبارك بمكناس             سلا.. توقيف شخص في حالة سكر متقدمة بعد ارتكابه لحادثة سير مميتة مع محاولة الفرار             التراثية الثقافية والفنية للعاصمة الاسماعىلية طبع أيام المهرجان هاني شاكر مسك ختام أمسيات المهرجان             جولة في عمق وليلي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس             في الدورة الثالثة لمهرجان مكناس البشير باباديه : اسبوع فني حافل ونجوم كبار في الموعد             تصريح اسماء خوجة مديرة مهرجان على هامش انطلاق فعاليات مهرجان مكناس             شهرته كلفته 2 مليون دولار .. حبيب الملح التركي خدعنا به وبحركته الشهيرة وإليكم الحقيقة             بعد لحوم الدواجن.. لحوم أمريكية بأسواق المغرب             علاش يا غزالي للفنانة لطيفة رأفت تلهب جمهور مهرجان مكناس            مشاركة بمهرجان سينما تقول أن ناس فاس ماتيفهموش تقنيات المسرح بحال الرباط            لاعبين فريق الوداد الرياضي الفاسي يوجهون الشكر لرئيس جماعة اولاد الطيب على الثناء والاحترام والتقدير على كل هذا الدعم والاهتمام بالفريق             تصريح أحمد العمراوي حول الندوة الوطنية الأولى تحت عنوان الحوار الاجتماعي بالمغرب الواقع وسبل التفعيل..                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

علاش يا غزالي للفنانة لطيفة رأفت تلهب جمهور مهرجان مكناس


مشاركة بمهرجان سينما تقول أن ناس فاس ماتيفهموش تقنيات المسرح بحال الرباط


لاعبين فريق الوداد الرياضي الفاسي يوجهون الشكر لرئيس جماعة اولاد الطيب على الثناء والاحترام والتقدير على كل هذا الدعم والاهتمام بالفريق


تصريح أحمد العمراوي حول الندوة الوطنية الأولى تحت عنوان الحوار الاجتماعي بالمغرب الواقع وسبل التفعيل..


بالفيديو رافعة تقطع الطريق عن ساكنة مدينة ايموزار


تصريح سعودي نور الدين رئيس مصلحة شبكات المؤسسات الصحية بافران


اعتادت جمعية الأعمال الاجتماعية للجماعة الترابية بافران تكريم المحالين على التقاعد او الذين سيحالون خلال سنة التكريم او ذوي المتوفين منهم

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

25 دولة افريقية تلتئم بمنتدى افران الافريقي للتجارة والاستثمار حول موضوع التطور المستدام في خدمة الاقلاع الافريقي

 
حوادت وتحقيقات

سلا.. توقيف شخص في حالة سكر متقدمة بعد ارتكابه لحادثة سير مميتة مع محاولة الفرار

 
قضايا عربية

تحذيرات طارئة من غبار القرد. أحدث أنواع المخدرات الذي يحول إلى زومبي

 
اخبار الهجرة

في الندوة الدولية بايطاليا لمشروع الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبيه النائب البرلماني الإيطالي كلاوديو منشيني يجمعنا مع المغرب تاريخ مشترك

 
رياضة

برلماني بفاس يكرم فريق الوداد الرياضي الفاسي لكرة القدم.. WaF

 
إسلاميات

يوم عاشوراء.. تعرف على سبب صيامه وأحكامه

 
أخبار جهوية

لطيفة رأفت تلهب حماس جمهور مهرجان مكناس في دورته الثالثة

 
 

ملك الزولو يدعو إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

ملك الزولو يدعو إلى تعزيز العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا


أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 57 : 18

 

 

حرية بريس و م ع

 

 

دعا ملك الزولو، بجنوب أفريقيا غودويل زويليتيني، ، إلى تعزيز العلاقات بين بلاده والمغرب، الفاعل الأساسي على الساحة القارية.

وقال الملك زويليتيني، الذي يبدأ اليوم الثلاثاء زيارة للمغرب، يشارك خلالها في المنتدى العالمي كرانس مونتانا، المزمع تنظيمه

 

 

 

بمدينة الداخلة من 15 إلى 20 مارس الجاري، إن المغرب وجنوب أفريقيا يستعدان لبدء مرحلة جديدة من تعاونهما، وهو تعاون مبني على تقاسم التجارب بين بلدين بلغا مستوى عاليا من النمو.

وأكد الملك زويليتيني، الذي وصف زيارته للمملكة بالتاريخية، أن المغرب وجنوب أفريقيا يتموقعان جيدا من أجل إرساء قواعد تعاون متين يعود بالنفع على مجموع بلدان أفريقيا.

 

 

 

 

وقال في هذا السياق “يتعين علينا العمل سويا لتوفير مستقبل أفضل للأجيال الإفريقية القادمة”، مبرزا أن الرباط وبريتوريا مدعوتان إلى تعزيز مبادلاتهما في العديد من المجالات ذات الأهمية كالتعليم والفلاحة والصناعة، إلى جانب نقل التكنولوجيا والكفاءات.

 

 

 

واضاف ملك الزولو “نحن نعيش في حقبة تتسم بتغيرات كبيرة تطبعها تحديات كبيرة بالنسبة لأفريقيا”، مشيرا إلى أن القارة بحاجة إلى التنمية.

وأوضح أنه ولرفع هذه التحديات، فإن أفريقيا في حاجة إلى جهود دولها الكبرى، داعيا إلى وحدة الصف الأفريقي ووضع حد للانقسامات لمساعدة القارة في التحكم في مستقبلها.

 

 

 

 

وشدد ملك الزولو على أن التعاون والاندماج الاقتصادي يمثلان المفتاح بالنسبة لمستقبل القارة، مؤكدا أن بلاده والمغرب يستعدان لفتح صفحة جديدة في علاقاتهما، قائلا “سأتوجه إلى المغرب حاملا رسالة صداقة من الشعب الجنوب الأفريقي إلى الشعب المغربي”.

 

 

 

وأعرب ملك الزولو عن أمله في أن تساهم زيارته إلى المغرب في الجهود الرامية لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي ستفتح “فصلا جديدا واعدا بالنسبة للقارة”.

 

 

 

وقال “يجب أن أهنئ الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب، الذي يشكل عضوا مهما في الأسرة الأفريقية”، مبرزا أن هذه العودة ستساهم في تعزير التعاون المثمر بين الرباط وبريتوريا.

 

 

 

وأضاف “يجب أن نعمل سويا لضمان مستقبل أفضل للقارة”.

ونوه ملك الزولو بالإنجازات التي حققها المغرب في كل المجالات، والتي مكنت المملكة من أن تصبح قبلة للمستثمرين الأجانب، مشيرا في هذا السياق إلى أن العديد من المستثمرين في جنوب أفريقيا يرغبون في الاستثمار بالمغرب.

 

 

 

 

وأضاف أن بعضا من هؤلاء المستثمرين سجلوا دخولهم بالفعل للسوق المغربي، كما أن الشركات الاقتصادية في جنوب أفريقيا لا تخفي اهتمامها بالمغرب وترغب في الاستفادة من المزايا التي تقدمها المملكة.

 

 

 

واعتبر ملك الزولو أن الاستثمارات تعد أفضل طريقة لتقوية العلاقات بين الدول، مضيفا “لا يمكننا الاستثمار في بلد لا نرغب في إقامة علاقات جيدة معه”. وفي هذا الصدد، سلط الضوء على موقع المغرب كبوابة لولوج أفريقيا، وحتى بالنسبة لجنوب أفريقيا.

وقال “هناك العديد من الفرص أمام المغرب وجنوب أفريقيا”، مشيرا إلى أن أوساط الأعمال في كلا البلدين قادرة على خلق نوع من الانسجام اللازم لإقامة تعاون اقتصادي متبادل المنفعة.

 

 

 

 

من جهة أخرى، أعرب الملك زويليتيني عن اقتناعه بأن هناك الكثير من المشاريع التي سيتم إقامتها بين المملكة وبلد قوس قزح، داعيا إلى فتح خطوط جوية مباشرة بين البلدين لتسهيل التبادلات. ويعتبر عاهل الزولو الأكثر تأثيرا من بين ملوك منطقة جنوب أفريقيا، حيث تشمل سلطته حوالي 12 مليون شخص.

 

 

 

ويمثل شعب الزولو، المجموعة العرقية الرئيسية للبلاد، والمنحدرة من شرق جنوب أفريقيا، أكثر من خمس السكان. وإذا كانت جنوب أفريقيا ما بعد نظام الفصل العنصري، الأبارتايد، تعتبر جمهورية، فإن المادة 12 من دستورها تعترف بالعديد من القادة التقليديين، بما في ذلك عشرة ملوك.

 

 

 

ويحظى الملك غودويل زويليتيني، الذي ينحدر من سلالة الملك شاكا زولو، مؤسس أمة الزولو في بداية القرن التاسع عشر، باحترام وتقدير كبيرين بين رعاياه. ويعد عاملا أساسيا في استقرار جنوب أفريقيا.










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن


العقل العربي ومآلاته


من المقاطعة الاقتصادية إلى المقاطعة السياسية

 
علمني شكرا

اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت


السجائر أم الشيشة.. أيهما أكثر ضررًا على صحة الإنسان؟؟؟

 
مجتمع

تلاعبات بمحلات ومستودعات الاسماك بطنجة تعيد مأساة طحن مو

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

بعد تعيين بنيوب مندوباً وزارياً لحقوق الإنسان..الرميد وزير دولة شبح

 
أخبار عالمية

شهرته كلفته 2 مليون دولار .. حبيب الملح التركي خدعنا به وبحركته الشهيرة وإليكم الحقيقة

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإصابة بالعمى...خطر جديد من استخدام الجوال

 
أخبار إقتصادية

بعد لحوم الدواجن.. لحوم أمريكية بأسواق المغرب

 
تقافة وفنون

التراثية الثقافية والفنية للعاصمة الاسماعىلية طبع أيام المهرجان هاني شاكر مسك ختام أمسيات المهرجان

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية