بجماعة عين الكدح بتاونات محاولة الاستيلاء على أرض فلاحية لمهاجر مغربي إستيلاء على أرض فلاحية             تغطية شاملة من المعرض الوطني للخشب في دورته الثانية المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تحت شعار فنون الخشب أصالة ابداع تراث             مجلس المستشارين يوضح حقيقة استدعائه وفدا إسرائيليا للبرلمان المغربي             مؤسسة Sup'Management تكرم السيد اندري كمبوتا يانكو حاكم كينشاسا بحضور شخصيات يتقدمها عمدة فاس             المرنيسي بدا تشاير في الجمع العام للماص وإعادة الجمع من جديد باتت مسألةڢ وقت فقط             هذا ماقررته المحكمة بخصوص مليكة مزان             الوزارة تشدد الخناق على السائقين بمخالفات جديدة             تدوينة تتسبب في تجهيز مدرسة             فاس توقيف متورطين في اختطاف قاصر وابتزازها             معاناة حوت صغير علق في مياه ضحلة            بي ان سبورت قضية اليوم ترشح المغرب رسميا لاستضافة كأس العالم 2026            بشرى الضو تغني أغنية LET GO ل سعد المجرد            خطير:شباب مغاربة يعترفون بإحياء طقوس عبدة الشيطان بقلب الدار البيضاء                        فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

معاناة حوت صغير علق في مياه ضحلة


بي ان سبورت قضية اليوم ترشح المغرب رسميا لاستضافة كأس العالم 2026


بشرى الضو تغني أغنية LET GO ل سعد المجرد


خطير:شباب مغاربة يعترفون بإحياء طقوس عبدة الشيطان بقلب الدار البيضاء


فضيحة قنطرة بدار الكداري على واد بهت ;;;;شوهة


مطاردة 3 حراقة مغاربة بالجيت سكي من طرف بوليسي إسباني


مدى ارتباط شباب الجالية المغربية ببلادهم وثقافتهم

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

القنصلية المغربية بـــ طراغونة الإسبانية تتعرض لإعتداء عنصري و تلطخ بالدم

 
حوادت وتحقيقات

هذا ماقررته المحكمة بخصوص مليكة مزان

 
قضايا عربية

يؤدي إلى الموت المفاجئ بعد 3-4 أيّام .. عطر إسرائيلي سام انتشر في الجزائر وهذه الدول العربيّة

 
اخبار الهجرة

بجماعة عين الكدح بتاونات محاولة الاستيلاء على أرض فلاحية لمهاجر مغربي إستيلاء على أرض فلاحية

 
رياضة

المرنيسي بدا تشاير في الجمع العام للماص وإعادة الجمع من جديد باتت مسألةڢ وقت فقط

 
إسلاميات

ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه؟

 
أخبار جهوية

المعرض الوطني الثاني للخشب بمكناس تحديات وافاق

 
 


تغطية شاملة من المعرض الوطني للخشب في دورته الثانية المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تحت شعار فنون الخشب أصالة ابداع تراث


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

تغطية شاملة من المعرض الوطني للخشب في دورته الثانية المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تحت شعار فنون الخشب أصالة ابداع تراث


أضيف في 16 أكتوبر 2017 الساعة 39 : 13

الندوة الصحفية التي سبقت المعرض
 
كل مدينة في المغرب لها طابعها الخاص  تتميز به والعاصمة الاسماعيلية تعتبر ايقونة المدن في مجال الخشب باعتبارها تشكل احد اعمدة الريادة في هذا المجال ومحاولة النهوض بهذا الفطاع كان لابد من  المسؤولين الواعين بدور هذا القطاع بتوفير فرص الشغل  من تنظيم معرض وطني  فكانت البادرة لغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس  برئاسة السيد عبد المالك البوطيين الذي يعرف  هذا الميدان حق المعرفة فكانت البادرة   باحتضان مكناس الدورة الثانية  لاكبر معرض وطني للخشب المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس، تحت شعار “فنون الخشب .. أصالة... ابداع... تراث  وذلك ما بين 29 شتنبر و8 أكتوبر القادم، ويعتبر هذا المعرض  الثاني  فرصة مهمة لتلاقي المهتمين في هذا المجال من شركات وافراد وتعاونيات من كل انحاء الوطن  لتيادل التجارب والمعلومات وابرام بعض الاتفاقيات التي تكون فيها كل الاطراف رابح رابح بالاضافة الى تسويق منتجاتهم للزوار وخاصة انه من المرتقب ان يحج الى هذا المعرض اكثر من خمسين ألف زائر من أنحاء الوطن.

مسائل تقنية عن المعرض
شارك 120 عارض في هذا المعرض الذي نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس من كل انحاء الوطن حيث كان هذا المعرض فرصة لتلاقي المهتمين بهذا القطاع وتبادل تجاربهم والانفتاح على اخر الابتكارات وخاصة ان فسيفساء المشاركين انفتح على جميع المكونات التي تشتغل في هذا القطاع من مقاولات وتعاونيات وأفراد وصناع وقد كانت بادرة المسؤولين على هذا المعرض تنمو عن وعي كبير بتوفير كل ظروف المبيت والغداء للمشاركين من اجل الانخراط الجدي في انجاح هذه التجربة الثانية بعد التجربة الأولى التي اقيمت سنة 2012 بمكناس من طرف دار الصانع وعرفت نجاحا كبيرا فاق كل التوقعات.
ويقام هذا المعرض بصهريج كناوة التاريخي حيث عبق التاريخ يفوح منه على مساحة تقدر 5600متر ويضم عدة اجنحة :
-جناح تجاري
-جناح التحف الفنية
-جناح المنتوجات القروية
-جناح القطع الاصلية المهددة بالانقراض
-جناح للعتاد التقني
-جناح لمراكز التكوين المهني لصناعة الخشب
ندوات على هامش المعرض
من أجل تبادل حقل الخبرات وترسيخ المعارف لكل الاطراف المتداخلة في هذا الميدان واستحضار هذا الموروث بتجلياته الكلية واستعراض المشاكل والمعيقات التي تعترض ميدان الخشب ومحاولات البعض الوقوف على نزيف اندثار بعض المهن في هذا المجال كانت هناك ندوات على هامش المعرض لتسليط الضوء على هذا الميدان وفي هذا الايطار كانت ندوة مستقبل صناعة الآلات الموسيقية بالمغرب التي اطرها السيد اغراف والاستاذ عبد الله صدقي حيث اعتبرا أن هذا المنتوج يعاني انتكاسة خطيرة بسبب صعوبة التسويق نتيجة المنافسة الحادة وارتفاع ثمن المواد الاولية وغياب الحكومة في طرح استراتيجية محكمة تعمل على الارتقاء بهذا المنتوج وازالة كل العراقيل التي تواجهه والا فالنتيجة الحتمية هي تلاشي هذا المنتوج وبالتالي اندثاره كما اندثرت منتوجات اخرى اصبحت في ذمة التاريخ.
وفي ندوة اخرى اطرها الصحفي المقتدر جواد الرامي مدير اذاعة بفاس "م ف م" وحسن سعو المكلف بالاعلام والتواصل بغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس حول الصناعة التقليدية في وسائل الاعلام حيث اعطى السيد سعو تجربة البائع الامريكي الشهيرجو جيراند صاحب كتاب كيف تببع أي شيء لأي شخص حيث بدأ مسيرته بالفشل الذريع ليكتشف سر الخلطة السحرية التي أوصلته الى المجد من خلال معرفته لمفهوم التسويق.
وفي نفس السياق اكد الصحفي جواد الرامي أن دور الإعلام بكل مكوناتها قاطرة مهمة وحاجة ملحة لتنمية الصناعة التقليدية وانه بات لزاما على الصناع والمهتمين في هذا المجال ان يشمروا على سواعدهم في استغلال الإعلام لتصريف منتوجاتهم على الصعيد الوطني والعالمي وخاصة المجال الرقمي الذي لايعترف بأي حدود ولاحواجز ولكن تبقى مسؤولية المسؤولين قائمة في مساعدة هذه الفئة في استغلالها الايجابي للإعلام.
المشاركون في المعرض
اهم ماتميز به المعرض هو الحضور المتميز للمشاركين من كل انحاء المملكة المغربية مما جعل هذا المعرض قبلة لكل المهتمين بهذا القطاع لكن اهم مايمكن ان يستخلصه الملاحظ ان العارضين للمنتجات الخشبية يستعملون الخشب التي تتوفر عليهم منطقتهم وهذا مايخلق التنوع باعتبار ان كلّ نوعٍ من هذه الأنواع لها خصائص معيّنة تميّزه، واستخدامات خاصّة به تجعله مفضّلاً عن غيره وكذلك الاخشاب المستوردة.
ويرى محمد الفايز مساعد للعارض القادم من مدينة الصويرة ان خشب العرعار يعتبر اساسي لكل المنتوجات الخشبية  باعتبار ان مدينة الصويرة تمتاز بهذا النوع من الاخشاب وان استخدامها يرتكز بالأساس على الكايزة وهو عبارة عن جدر شجرة العرعار ويتم تطيعمها بصدف البحر التي تتواجد ببحر المنطقة وكذلك العظم  من اجل التزيين وبات عود الليم وهو جذع شجرة البرتقال في الفترة الاخيرة اساسي في عملية التطعيم ليخرج المنتوج في احلى ابهته يسر الناظرين.

اما لمعلم خالد السايب العارض من مدينة فاس فكان مفاجأة المعرض وهو يستعرض بالإضافة الى معروضاته الخشبية كتب لفن الزخرفة على الخشب من تأليفه
ـ كتاب موسوعة فنون الزخرفة في المعمار المغربي حضارة وتميز
ـ كتاب التنوير وديوان التحضير في فن التسطير
ـ المرشد المهني لتعلم فن التسطير
ـ التوريق المغربي في فن الزخرفي
حيث يرى لمعلم خالد أن هذه الكتب لاغناء المكتبة الحرفية للملكة المغربية التي تنعدم فيها هذه الكتب باعتبارها أولى الكتب الزخرفية التي فصل بها بشكل دقيق لفنون الخشب وكذلك باعتبارها قاموسا حرفيا مفتوحا على كل المكونات الزخرفية بالمغرب تحافظ عليها من الاندثار.
الحضور الجماهيري الكثيف للمعرض
عرف المعرض حضورا جماهيريا كثيفا من كل انحاء الوطن ونجح المسؤولون في ان يبصموا لوحة النجاح بكل اقتدار فاللجن المختلفة بهذا المعرض استطاعوا خلال هذه الدورة ان يشكلوا قيمة مضافة جعلت ايام المعرض تمر بكل سلاسة وتنظيم اشاد به كل من حضر اطوار هذا المعرض.
الزائر جروندي محمد من فاس اكد ان هذا المعرض  يشكل لبنة أساسية للقاء العارضين للمنتجات الخشبية من كل انحاء المغرب وانه عقد بعض العقود التجارية مع بعض العارضين لشراء منتوجاتهم التي يفتقر اليها محله وشكر المسؤولين على المعرض الذين اتاحوا له فرصة استكشاف عالم المنتوجات الخشبية التقليدية.
اما السيد كرامي رشيد الزائر القادم من الرشيدية فقد اعتبر أن قدومه لهذا المعرض لشراء بعض المنتوجات الخشبية التقليدية  لتاثيت دار الضيافة التي ستقتح قريبا في وجه الأجانب والمغاربة وانه سعيد جدا بهذه المنتوجات التي جمعت في مكان واحد جعلته يختار بأريحية كل مايحتاجه لمشروعه السياحي.
شخصيات بارزة  زاروا المعرض
ولأن هذا المعرض شكل الاستثناء في تجمع كبير لكل المهتمين بهذا القطاع من كل انحاء الوطن فقد عرف هذا  المعرض المنظم من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس، تحت شعار “فنون الخشب .. أصالة... ابداع. حضور وازن لشخصيات بارزة نذكر منها السيدة نزهة العمراني مديرة غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا قنيطرة والسيد نور الدين رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان ومدير المركز الثقافي الاسلامي بايرلندا  ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي  ومحمد العنصر  رئيس جهة فاس مكناس وسفير جمهورية أفريقيا الوسطى نيماغا اسماعيل ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة وجدة الناظور للمعرض الوطني للخشب  بالإضافة الى شخصيات اخرى اما رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني الذي كتب في الدفتر الذهبي خلال زيارته للمعرض "هنيئا للمنظمين والمشاركين في هذا المعرض على نجاحه الباهر الذي لاحظته في حماس المشاركين والمشرفين على السواء.
الصناعة التقليدية مجال ذو اهمية استراتيجية بالنسبة لبلادنا وإذ اعبر عن رغبة الحكومة في دعمه ليكون لها المكانة التي تستحقها....... اتمنى التوفبق للجميع".

انتهى معرض الخشب في دوته الثانية الذي نظم بين 29 شتنبر و8 أكتوبر 2017 بنجاح كبير على جميع المستويات بالتنظيم والترتيب والتجهيزات والمستلزمات والخدمات اللوجستيكية التي يحتاجها المشاركون في المعرض والجمهور.
وباتت التحديات التي رافقت المعرض تشكل قيمة مضافة للمسؤولين للوقوف على بعض الاختلالات التي عرفها المعرض من أجل تصحيحها في الدورة المقبلة والانفتاح على ماهو دولي وجعل هذا المعرض يقام سنويا لحاجة كل المهنيين في هذا القطاع لنقطة تلاقي لكل المشارب الحرفية في فن الخشب وذلك اكبر التحديات التي تواجهها الجهة المنظمة للمعرض وكانت لفتة إنسانية من المنظمين عندما تذكروا روح الصناع في فن الخشب وأطلقوا أسماؤهم على ممرات المعرض عرفانا  لما قدمت سواعدهم من تحف فنية  ستبقى خالدة في التاريخ.

محبوب يوسف








 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

لماذا يُهدّد نتنياهو بقَصف قصر الأسد في دِمشق والقوّات الإيرانيّة في سورية هذه الأيام؟


الإنسان القديم


مستشفياتنا المدنية...لم لا قطاع تحت اشراف عسكري.

 
علمني شكرا

معلومات مثيرة حول النمل الأبيض .. تعرف عليها


دول سميت بهذه الأسماء.. فما السبب؟


10 دول تحكمها النساء .. تعرف عليها

 
مجتمع

تدوينة تتسبب في تجهيز مدرسة

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

مجلس المستشارين يوضح حقيقة استدعائه وفدا إسرائيليا للبرلمان المغربي

 
أخبار عالمية

شاهد| روسي وزوجته قتلا 30 شخصاً على الأقلّ وأكلا لحومهم وهذا ما وُجِدَ في منزلهما!

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الوزارة تشدد الخناق على السائقين بمخالفات جديدة

 
أخبار إقتصادية

تغطية شاملة من المعرض الوطني للخشب في دورته الثانية المنظمة بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تحت شعار فنون الخشب أصالة ابداع تراث

 
تقافة وفنون

مفاجأة من العيار الثقيل فنانة لبنانية شهيرة تعتنق الإسلام وتستعد للزواج من رجل أعمال مصري

 
نساء ونساء

هذه الأكاذيب لا تصدّقوها أبداً عن النساء!

 
أطفال حرية بريس

ألاء لخضر

 
أضف
 

»  أخبار عربية