العداء المغربي صلاح الدين بوناصر يفوز بماراطون فيينا الدولي             معطيات لا تعرفونها عن موت الفنانة المغربية وئام دحماني وهذه الأسباب الحقيقية لوفاتها             زيارة ميدانية لبعض المسطحات المائية بجماعة ضاية عوا بافران..             تأسيس المكتب الإقليمي لأرباب المقاهي والمطاعم بفأس             نجاح كبير للمجلس الجهوي فاس تازة والشرق في لقاء الموثقين وشركة للتأمينات PGA-SCCA لشرح مضامين الإتفاقية في مجال التغطية الصحية و الأخطاء المهنية             الأميرة للا حسناء تمثل الملك محمد السادس في افتتاح مكتبة قطر الوطنية             أسقط 200 ضحية بالمغرب.. القبض على شخص بحترف النصب بـ”الفايسبوك” 16 أبريل             جمعية المستقبل الرياضي تتألق بنشاطها الراقي بقرية با محمد             العالمية منى المنصوري رئيسا للجنة تحكيم «جوائز المهرجان العالمى للأزياء » 2018 بدبى             محمد الخولاني في تصريح لحرية بريس حول دور الإعلام في التنمية السياحية بإفران            السقاط عبد العزيز رئيس المجلس الجهوي للموثقين في تصريح حول التأمين الصحي للموثقين والأخطاء المه            لقطة اليوم بنعطية في مشادات قوية وكانها مصارعة            كيف يمكنك إمتلاك أي عقار أو دار أو فيلا في المغرب قانونيا و بزيرو درهم                        فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

محمد الخولاني في تصريح لحرية بريس حول دور الإعلام في التنمية السياحية بإفران


السقاط عبد العزيز رئيس المجلس الجهوي للموثقين في تصريح حول التأمين الصحي للموثقين والأخطاء المه


لقطة اليوم بنعطية في مشادات قوية وكانها مصارعة


كيف يمكنك إمتلاك أي عقار أو دار أو فيلا في المغرب قانونيا و بزيرو درهم


أسرع بارودي لسعد المجرد غزالي دارها سكيزوفرين هاناري


الشيخ عبد الله نهاري ماذا نصنع مع والدتي التي تحاول دائما الانتحار ؟


صـــادم و بالدموع..والد الشاب اللي ذبحو صاحبو فبورنازيل فكازا

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

وفاة مريم نتيجة تعرضها للضرب في بريطانيا

 
حوادت وتحقيقات

أسقط 200 ضحية بالمغرب.. القبض على شخص بحترف النصب بـ”الفايسبوك” 16 أبريل

 
قضايا عربية

ثمانية أشهر حبسًا.... امرأة قامت بتصوير فيديو جنسي أمام أنظار ابنها

 
اخبار الهجرة

سجين مغربي في قبضة الأمن البلجيكي بعد فرار دام أزيد من سنة

 
رياضة

العداء المغربي صلاح الدين بوناصر يفوز بماراطون فيينا الدولي

 
إسلاميات

ما حكم صيام يوم عرفة والإكثار من النوافل فيه؟

 
أخبار جهوية

زيارة ميدانية لبعض المسطحات المائية بجماعة ضاية عوا بافران..

 
 


فضيحة جديدة قد تكلف صناعة السيارات الألمانية غاليًا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

فضيحة جديدة قد تكلف صناعة السيارات الألمانية غاليًا


أضيف في 24 يوليوز 2017 الساعة 21 : 18

 

 

 

 

قد تجد صناعة السيارات الألمانية التي يشتبه في تلاعبها بالمواصفات لعقود، نفسها في مواجهة فضيحة جديدة مكلفة جدًا لوضعها المالي وسمعتها، بعد فضيحة الديزل المدوّية التي هزت القطاع.

 

حرية بريس متابعة: اذا تأكدت معلومات "در شبيغل" فستكون فضيحة الغش السابقة في 11 مليون سيارة ديزل لشركة فولسكفاغن العام 2015 امرا سهلا تقريبا.

 

وتشير معلومات المجلة عن الفضيحة الجديدة الى ان اكبر شركات صناعة السيارات في المانيا (فولكسفاغن وبورشه وبي ام دبليو وديملر) قد تكون عقدت منذ بداية تسعينات القرن الماضي اجتماعات سرية للتوافق بشأن عدد من الجوانب الفنية لسياراتهم ما ألحق ضررا بالمستهلكين.

 

وكانت فولسكسفاغن بادرت الى "نوع من الابلاغ الذاتي" للسلطات في يوليو 2016 وحتى شركة ديملر بالتأكيد بأمل الاستفادة من تخفيف عقوبة سلطات شرطة المنافسة لان قيمة الغرامات يمكن ان تكون مرتفعة جدا.

 

ومرت ديملر بهذه التجربة المريرة صيف 2016 حين غرمتها المفوضية الاوروبية مليار يورو بسبب توافقها مع ثلاثة صانعين اوروبيين بشأن تسعير شاحناتها. نظريا فان غرامة المفوضية الاوروبية او المكتب الالماني لمكافحة عصابات الاحتكار يمكن ان تصل الى 10 بالمئة من حجم معاملات الشركة.

 

بالنسبة إلى شركات صناعة السيارات الالمانية فان ذلك يمكن ان يصل الى نحو 50 مليار يورو بناء على مداخيلهم العام 2016 وذلك دون احتساب مصاريف الدعاوى.

 

وكان مسؤول الفدرالية الالمانية لجمعيات المستهلكين كلاوس مولر اشار في تصريحات لصحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الى احتمال وجود عشرات آلاف الشكاوي من اصحاب سيارات "قد يكونون دفعوا سعرا اعلى بكثير" لسياراتهم.

 

لا تحقيق حتى الان

بيد ان اماطة اللثام عن هذا التوافق المحتمل قد يتطلب بعض الوقت. ولم يفتح حتى الان اي تحقيق رسمي. وقالت المفوضية الاوروبية وكذلك المكتب الالماني انهما "تلقيا معلومات" وهي "قيد التدقيق من جانب المفوضية"، بحسب ما افادت بروكسل السبت رافضة "المزيد من التكهنات" بهذا الشأن.

 

وفولكسفاغن التي يعقد مجلس مراقبتها اجتماعا استثنائيا الاربعاء، لا تزال تلتزم الصمت. واكتفت شركة ديملر بالاشارة الى انها تطبق برنامجها الداخلي لاحترام حق المنافسة.

 

اما شركة بي ام دبليو فقد نفت الاحد اي اتفاق مع منافسيها بشأن انبعاثات سيارات الديزل مؤكدة انه لم يتم التلاعب باي من موديلاتها. وبحسب در شبيغل فان كارتل صانعي السيارات الالمان على علاقة جزئيا بالتلاعب بالانبعاثات الملوثة.

 

وبحسب الصحيفة فان الشركات التقت مرات عدة لتحديد حجم الخزانات التي تتيح خفض الانبعاثات الملوثة باوكسيد الآزوت. ولأن وضع خزانات كبيرة كلفته عالية فان الشركات اتفقت على وضع خزانات صغيرة لا تحتوي على كمية كافية من السائل الذي يخفض بشكل كاف الغاز الملوث المنبعث من السيارة.

 

عملية غش ضخمة

وقال فرنك شوبي الخبير في لاندسبنك الالماني "اذا كان ذلك صحيحا، فان كلفته ستكون عشرات مليارات اليورو بالنسبة الى الشركات المعنية وعلى الاقل بضعة مليارات لكل منها".

 

هذه مخاوف يشاطرها المستثمرون في بورصة فرنكفورت، حيث خف الاقبال على اسهم شركات صناعة السيارات منذ نشر در شبيغل معلوماتها الجمعة. ونحو الساعة 13,30 ت غ خسر سهم فولكسفاغن 2,29 بالمئة ليبلغ 134,60 يورو. اما سهم ديملر فخسر 3,93 بالمئة متراجعا الى 60,12 يورو. وخسر سهم شركة بي ام دبليو 3,12 بالمئة منخفضا الى 78,66 يورو.

 

علاوة على الكلفة المحتملة فان "عقد اجتماعات سرية بعد فضيحة الديزل، يشكل كارثة مطلقة بالنسبة الى مصداقية صناعة السيارات الالمانية"، بحسب ما قال ستفان براتزل مدير مركز "اوتوماتيف مانجمنت". ومع اقتراب الانتخابات التشريعية في المانيا في سبتمبر، فان موقف الحكومة سيكون متشددا دون اي شك.

 

وقال متحدث باسم المستشارة انغيلا ميركل "يجب ان يتم توضيح كل شيء من دون ملاطفة" مؤكدا ان التحقيق في هذا الملف من صلاحية سلطة المنافسة المستقلة في الحكومة.

 

ودعا فولكر كودر النائب المحافظ المعروف بقربه من ميركل الاثنين الى "الانتهاء" من هذا الامر مضيفا "علينا ان نقول كل شيء بوضوح والقانون والعدالة لا يستثنيان صناعة السيارات".

 

في المقابل حذر المنافس الاشتراكي الديمقراطي لميركل مارتن شولتز من انه اذا تبين ان الوقائع صحيحة "سنكون ازاء عملية غش ضخمة على حساب المزودين ومعظمهم شركات متوسطة الحجم".








 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

العقل العربي ومآلاته


لماذا يُهدّد نتنياهو بقَصف قصر الأسد في دِمشق والقوّات الإيرانيّة في سورية هذه الأيام؟


الإنسان القديم

 
علمني شكرا

سم العقرب يشفي من مرض لا دواء له


معلومات مثيرة حول النمل الأبيض .. تعرف عليها


دول سميت بهذه الأسماء.. فما السبب؟

 
مجتمع

تأسيس المكتب الإقليمي لأرباب المقاهي والمطاعم بفأس

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

الوزير محمد بنعبد القادر نتوفر على كل الإمكانيات لإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية

 
أخبار عالمية

الأميرة للا حسناء تمثل الملك محمد السادس في افتتاح مكتبة قطر الوطنية

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

رسالة من مسلمي الروهينغا إلى فيسبوك

 
أخبار إقتصادية

نجاح كبير للمجلس الجهوي فاس تازة والشرق في لقاء الموثقين وشركة للتأمينات PGA-SCCA لشرح مضامين الإتفاقية في مجال التغطية الصحية و الأخطاء المهنية

 
تقافة وفنون

معطيات لا تعرفونها عن موت الفنانة المغربية وئام دحماني وهذه الأسباب الحقيقية لوفاتها

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

ألاء لخضر

 
أضف
 

»  أخبار عربية