ترمضينة خايبة تفاصيل عن قضية بائع الخضار الذي قتل زميله بالدار البيضاء             ورثة المقاوم الوطني المرحوم الحاج بلقاسم مايوحل             عمالة مولاي يعقوب تحتفل بالذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحث شعار شباب محرك التنمية البشرية             ما فضل قيام الليل في رمضان؟             قتل مسلم متهم بذبح بقرة في وسط الهند             مثقال يترأس اجتماع لجنة الصندوق المغربي البلجيكي لدعم مشاريع التنمية بإفريقيا المصادقة على مشاريع تهم تقوية القدرات البشرية والصحة والمالية العمومية             وزيرة دنماركية للمسلمين: صيامكم خطر علينا             تقرير المحروقات يربك الحكومة و يدفعها إلى تأجيل رفع الدعم عن البوطا             خطير.. طبيب ينتحر بطريقة بشعة وسط منزل أسرته بآسفي             سكيزوفرين يرد ساخرا على الوزير محمد يتيم وتصريحه : أنا ماشي مواطن أنا وزير            تصريح ظريف للفنان حمزة الفيلالي لحرية بريس وفايس بريس بفاس            سكيتش حمزة الفيلالي فوق مسرح الحرية بمدينة فاس             رشيد الفايق يوقع مع العمران شراكة رابح رابح مع الجماعة                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

سكيزوفرين يرد ساخرا على الوزير محمد يتيم وتصريحه : أنا ماشي مواطن أنا وزير


تصريح ظريف للفنان حمزة الفيلالي لحرية بريس وفايس بريس بفاس


سكيتش حمزة الفيلالي فوق مسرح الحرية بمدينة فاس


رشيد الفايق يوقع مع العمران شراكة رابح رابح مع الجماعة


دنيا باطما تلهب الجمهور الفاسي في مهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس


تصريح أحمد العمراوي الكاتب العام للنقابة واتحاد العمال المغرب


الفنان فيصل في تصريح لحرية بريس حول مهرجان التقافة الأمازيغية

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

مثقال يترأس اجتماع لجنة الصندوق المغربي البلجيكي لدعم مشاريع التنمية بإفريقيا المصادقة على مشاريع تهم تقوية القدرات البشرية والصحة والمالية العمومية

 
حوادت وتحقيقات

ترمضينة خايبة تفاصيل عن قضية بائع الخضار الذي قتل زميله بالدار البيضاء

 
قضايا عربية

ثمانية أشهر حبسًا.... امرأة قامت بتصوير فيديو جنسي أمام أنظار ابنها

 
اخبار الهجرة

سجين مغربي في قبضة الأمن البلجيكي بعد فرار دام أزيد من سنة

 
رياضة

مدرب روما يأمل في تحقيق معجزة أخرى

 
إسلاميات

ما فضل قيام الليل في رمضان؟

 
أخبار جهوية

عمالة مولاي يعقوب تحتفل بالذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحث شعار شباب محرك التنمية البشرية

 
 


بعد الانقلاب الفاشل التصادم بين مصر وتركيا آت لا محالة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

بعد الانقلاب الفاشل التصادم بين مصر وتركيا آت لا محالة


أضيف في 20 يوليوز 2016 الساعة 12 : 12

قال موقع “NRG” الإسرائيلي إن التقارير التي تناقلتها الأوساط الدبلوماسية بأن منعت قرارًا لمجلس الأمن ضد الانقلاب العسكري في أنقرة أثارت توترات جديدة بين الدولتين، وبدا أن محاولات التقريب بين الجانبين التي جرت خلال الفترة الأخيرة ذهبت الآن أدراج الرياح.

 

وبحسب تقرير للموقع بعنوان “بعد الانقلاب.. وتركيا في مسار تصادم”، قبل محاولة الانقلاب الفاشل بدأت تركيا في انتهاج سياسة خارجية جديدة، سعت خلالها للتقارب من الكثير من الدول التي قطعت علاقاتها معها. فالمصالحة مع إسرائيل جاءت بشكل موازٍ مع محاولة للتقارب مع روسيا، وإعادة ترميم العلاقات مع .

 

لكن حذر من أنّ إعادة العلاقات مع القاهرة لن يكون مشابهًا لما جرى مع تل أبيب، لأن الأزمة مع مصر تتعلق شخصيًا بنظيره المصري وبالطريقة التي وصل بها للحكم، والإطاحة بحلفائه من جماعة “الإخوان المسلمين”.

 

مع ذلك استؤنفت العلاقات بين الدولتين على مستوى معين- بحسب الموقع الإسرائيلي- وصرح أردوغان “ليست لدينا مشكلة مع الشعب المصري.. المشكلة مع قيادته”.

 

وبشكل موازٍ، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوجلو عن استعداده للقاء نظيره المصري لبحث العلاقات السياسية بين الدولتين، وأضاف أنّ على القاهرة اتخاذ عدد من الخطوات “الضرورية” في كل ما يتعلق بالمعتقلين السياسيين في البلاد. وفي وقت لاحق أنكر هذه الأقول وقال “ليس هناك جديد في ذلك”، مضيفًا “هدفنا ليس معاقبة الشعب المصري، لكننا نشير إلى أن هناك شيئا ليس على ما يرام”.

 

لكن الآن ومع فشل ، بدأ أن الدولتين تركضان الواحدة تجاه الأخرى في مسار تصادمي بحت.

 

مساء السبت، ومع بدء تدفق الأخبار من تركيا حول فشل محاولة الانقلاب، بدأ مجلس الأمن في إعداد مشروع قرار لإدانة الانقلاب. ودعت صيغة القرار الذي أيدته الولايات المتحدة “كل الأطراف في تركيا إلى احترام الحكومة التركية المنتخبة بطريقة ديمقراطية”.

 

لكن تم عرقلة المشروع على يد عضو غير دائم بالمجلس، هو مصر، التي رفضت الموافقة عليه وفقًا لما صرح به دبلوماسيون بارزون.، يقول أحدهم رافضًا الكشف عن اسمه أصرت مصر على أنه “ليس مهمة مجلس الأمن تحديد ما إن كانت هناك حكومة انتخبت بشكل ديمقراطي أم لا”، وبناء على ذلك طالبت القاهرة بحذف الصيغة التي اقترحتها الولايات المتحدة. حسب ما نقل موقع مصر العربية عن الموقع العبري.

 

بالمناسبة، أنكرت مصر هذا الكلام. لكن ونظرًا لأن عملية تمرير قرار كهذا- وفقًا لمصادر دبلوماسية- تتطلب إجماع، فقد سقط الاقتراح.

 

في تركيا بالطبع، لم ينظروا بشكل إيجابي لتلك التطورات، وأعلنت وزارة الخارجية التركيا أمس الأول أن اعتراض مصر على مشروع القانون ينطوي على “دلالة كبيرة”، وقال المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلغيتش إن اعتراض مصر أمر طبيعي لأن النظام المصري نفسه وصل للحكم عبر “انقلاب”.

 

وأشار بيلغيتش إلى أنّه “أمر طبيعي بالنسبة لهؤلاء الذين وصلوا للحكم عبر انقلاب أن يمتنعوا عن اتخاذ موقف ضد محاولة تمرد ضد رئيسنا وحكومتنا، الذي وصل للحكم بطرق ديمقراطية”.

 

الموقع الإسرائيلي تابع بالقول: ”السؤال ما الذي يتوقع أن يحدث الآن بين الدولتين، في تركيا يعيش النظام مزاجا عدائيا فريدا، ويحرص على محو أية معارضة داخلية- وليس من المؤكد أن تكون لديه سعة صدر تجاه سماع أي انتقادات خارجية لأفعاله. يتضح ذلك بقوة في الإشارات الواضحة للغاية التي أرسلتها أنقرة أمس للولايات المتحدة في كل ما يتعلق بتسليم معارض أردوغان، رجل الدين فتح الله جولن”.

 

في المقابل، هناك مصلحة واضحة تربط الدولتين هي التعامل مع قطاع غزة. فبينما تعتبر حركة حماس حليف لأنقرة، التي أصرت على إقحامها كمكون رئيسي في المصالحة مع إسرائيل، في مصر مهتمون بالدخول في تفاصيل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وتحقيق مكاسب للفلسطينيين.

 

وختم “NRG”” بالقول:”كذلك، تركيا معنية بالتخلص من تبعيتها لسوق الغاز الروسي، وينظر إلى مصر مؤخرا كقوة صاعدة في مجال الطاقة. لذلك من المثير مشاهدة ما سيحدث في الشهور المقبلة، واية رسائل سوف تتبادلها أنقرة والقاهرة”.








 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

تيار الإصلاح


العقل العربي ومآلاته


لماذا يُهدّد نتنياهو بقَصف قصر الأسد في دِمشق والقوّات الإيرانيّة في سورية هذه الأيام؟

 
علمني شكرا

سم العقرب يشفي من مرض لا دواء له


معلومات مثيرة حول النمل الأبيض .. تعرف عليها


دول سميت بهذه الأسماء.. فما السبب؟

 
مجتمع

ورثة المقاوم الوطني المرحوم الحاج بلقاسم مايوحل

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

المجلس الحكومي يصادق على تعيينات في هذه المناصب العليا

 
أخبار عالمية

وزيرة دنماركية للمسلمين: صيامكم خطر علينا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

رسالة من مسلمي الروهينغا إلى فيسبوك

 
أخبار إقتصادية

تقرير المحروقات يربك الحكومة و يدفعها إلى تأجيل رفع الدعم عن البوطا

 
تقافة وفنون

دنيا باطما تختتم مهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

ألاء لخضر

 
أضف
 

»  أخبار عربية