فاس تحتضن مهرجان الدورة الرابعة لرمضانية فاس برئاسة الفنان مروان حاجي والفنان باجدوب             ترمضينة خايبة تفاصيل عن قضية بائع الخضار الذي قتل زميله بالدار البيضاء             ورثة المقاوم الوطني المرحوم الحاج بلقاسم مايوحل             عمالة مولاي يعقوب تحتفل بالذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحث شعار شباب محرك التنمية البشرية             ما فضل قيام الليل في رمضان؟             قتل مسلم متهم بذبح بقرة في وسط الهند             مثقال يترأس اجتماع لجنة الصندوق المغربي البلجيكي لدعم مشاريع التنمية بإفريقيا المصادقة على مشاريع تهم تقوية القدرات البشرية والصحة والمالية العمومية             وزيرة دنماركية للمسلمين: صيامكم خطر علينا             تقرير المحروقات يربك الحكومة و يدفعها إلى تأجيل رفع الدعم عن البوطا             سكيزوفرين يرد ساخرا على الوزير محمد يتيم وتصريحه : أنا ماشي مواطن أنا وزير            تصريح ظريف للفنان حمزة الفيلالي لحرية بريس وفايس بريس بفاس            سكيتش حمزة الفيلالي فوق مسرح الحرية بمدينة فاس             رشيد الفايق يوقع مع العمران شراكة رابح رابح مع الجماعة                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

سكيزوفرين يرد ساخرا على الوزير محمد يتيم وتصريحه : أنا ماشي مواطن أنا وزير


تصريح ظريف للفنان حمزة الفيلالي لحرية بريس وفايس بريس بفاس


سكيتش حمزة الفيلالي فوق مسرح الحرية بمدينة فاس


رشيد الفايق يوقع مع العمران شراكة رابح رابح مع الجماعة


دنيا باطما تلهب الجمهور الفاسي في مهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس


تصريح أحمد العمراوي الكاتب العام للنقابة واتحاد العمال المغرب


الفنان فيصل في تصريح لحرية بريس حول مهرجان التقافة الأمازيغية

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

مثقال يترأس اجتماع لجنة الصندوق المغربي البلجيكي لدعم مشاريع التنمية بإفريقيا المصادقة على مشاريع تهم تقوية القدرات البشرية والصحة والمالية العمومية

 
حوادت وتحقيقات

ترمضينة خايبة تفاصيل عن قضية بائع الخضار الذي قتل زميله بالدار البيضاء

 
قضايا عربية

ثمانية أشهر حبسًا.... امرأة قامت بتصوير فيديو جنسي أمام أنظار ابنها

 
اخبار الهجرة

سجين مغربي في قبضة الأمن البلجيكي بعد فرار دام أزيد من سنة

 
رياضة

مدرب روما يأمل في تحقيق معجزة أخرى

 
إسلاميات

ما فضل قيام الليل في رمضان؟

 
أخبار جهوية

عمالة مولاي يعقوب تحتفل بالذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحث شعار شباب محرك التنمية البشرية

 
 


العراق يدعو الجزائريين للتشيع وتعزيز العلاقات بين البلدين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

العراق يدعو الجزائريين للتشيع وتعزيز العلاقات بين البلدين


أضيف في 16 يونيو 2016 الساعة 58 : 16

وكالات

استنكر الجزائريون إقدام سفارة بغداد في بلادهم على فتح بوابة إلكترونية ومكتبا خاصين لمنح تأشيرات سفر لفائدة الجزائريين الراغبين في القيام بزيارات دينية إلى العراق، معتبرين أن هذه الخطوة تحمل دعوة "غير بريئة" تستهدف أمن الجزائر وهوية مواطنيها وعقيدتهم.

 

وأصدرت السفارة العراقية لدى الجزائر بيان، حسب "ميدل إيست أونلاين"، وجاء فيه "تعلن سفارة جمهورية العراق في الجزائر، للأشقاء الجزائريين من الشيعة أو الراغبين في التشيع، عن إمكانية التقدم لغرض الحصول على سمة الدخول إلى الأراضي العراقية لأغراض الزيارات الدينية (مزارات الشيعة في النجف وكربلاء)".

 

وأثار البيان ردود جدلا كبيرا داخل الجزائريين الذين طالبوا بضرورة تدخل وزارة الشؤون الخارجية لبلادهم ووضع حد لما ما وصفوه بـ"السابقة" التي تحمل ملامح مخطط يستهدف "تشييع المنطقة"، مشددين على ضرورة الرد أو الاستفسار على الأقل لمعرفة خلفيات هذا الأمر.

 

وقال مصدر من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية أن هذا الإعلان "سابقة"، مشيرا إلى أن "من حق السفارات الترويج لبلدانها لكن بدون تخصيص ذلك أن الدعوة كانت لابد أن تكون في شكلها العام مع إعطائها طابعا سياحيا أو تضامنيا وليس دينيا". وحذر من خطورة "ردة الفعل التي قد تنجم عن هذه الحركة.

 

وذهب بعض الناشطين إلى القول أن هذه الخطوة إنما تكشف عن وجود مخطط تمدد شيعي في الجزائر بدعم من الحكومة الإيرانية والسفارة العراقية، لتمكين شيعة الجزائر الناشطين سرا في السر بعيدا عن أعين الرقابة، من الالتقاء بنظرائهم في العراق وباقي دول العالم.

 

واعتبر رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة جمال غول أن القضية بهذا الشكل دبلوماسية تستدعي التدخل العاجل للخارجية الجزائرية و"التحرك ضد استهداف عقيدة الجزائريين والدعوة المبطنة للتشيع من طرف سفارة العراق في بلادنا".

 

وزادت ريبة الجزائريين بعد معرفتهم أن وزارة الثقافة العراقية هي التي تشرف على استقبال طلبات الدخول إلى أراضيها وتقدم سمة الدخول لأراضيها مع ضمانه القيام بكافة الإجراءات تسهيلا للراغبين في السفر إليها، بدل وزارة الخارجية كما هو معمول به عادة في إجراءات السفر لأي بلد. وفتح الباب على الكثير من التأويلات والتساؤلات في نية وهدف هذه الدعوة.

 

وطالب الكثير من الناشطين والإعلاميين في الجزائر خارجية بلادهم من الرد المناسب على هذا البيان وعدم فتح المجال أمام المساعي العراقية – الإيرانية الهادفة إلى نشر التشيع في البلاد، وتحدثوا عن بعض التقارير التي تؤكد انتشار حملات لنشر التشيع في الجزائر تشرف عليها كل من سفارتي العراق وإيران تحت غطاء ملحقيهما الثقافيين في الآونة الأخيرة.

 

هذا ووردت تقارير عن وجود متشيعين في غرب البلاد وشرقها يقومون بطقوسهم في أماكن سرية ومحروسة بعيدا عن أعين الناس والرقابة، كما نبهت حملات فايسبوكية إلى وجود حراك شيعي رهيب له من الدعم البشري والمالي ما يجعل منه هاجسا يهدد عقيدة ومرجعية الجزائريين.

 

ويرجح المراقبون أن تؤثر هذه الخطوة على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين نظرا لحساسية الموضوع بالنسبة للجزائر، ونظرا لدقة التوقيت الذي تم اختياره للإقدام على مثل هذا التحرك الذي يؤكد أن هناك نوايا أخرى تقودها إيران والعراق على حد تعبيرهم.

 

وتجري مصالح الأمن الجزائري تحقيقات معمقة حول تشكيل خلايا إيرانية تعمل على نشر المذهب الشيعي في البلاد، وترتكز التحقيقات الأمنية على ولايات كبرى مثل العاصمة الجزائرية وعنابة ووهران وباتنة وخنشلة وأم البواقي وعدد من مدن غرب وشرق البلاد.

 

كما تقوم مصالح الأمن في البلاد بتحقيقات تظل متواصلة لكشف أتباع مفترضين للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، بعد تحريضه سابقا "شيعة الجزائر" على الثورة ضد نظام الحكم في البلد.

 

وتقول تقارير استخباراتية إن خريجين من جامعة قم الإيرانية هم من يتكفلون بالترويج لأفكار شيعية مثل الكتيبات المعنونة بأحاديث قدسية خمينية وتلك التي تحمل عنوان رسالة الإسلام.

 

كما لعبت الثقافة أيضا دورا مهما في التمدد الشيعي بالجزائر فقد نجحت السفارة الإيرانية، خلال الأعوام الماضية، في فتح مراكز ثقافية لها في كبريات المدن الجزائرية، ترعى عن بعد وفي سرية نشاط المجموعات الشيعية، في إطار إستراتيجية قديمة سنها آية الله الخميني بتصدير "الثورة الإسلامية" في عمق القارة السمراء انطلاقا من الجزائر.

 

ولا توجد أرقام رسمية تحصي عدد الشيعة في الجزائر وإن كانت السلطات الرسمية تنفي وجود الشيعة في البلاد.








 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

تيار الإصلاح


العقل العربي ومآلاته


لماذا يُهدّد نتنياهو بقَصف قصر الأسد في دِمشق والقوّات الإيرانيّة في سورية هذه الأيام؟

 
علمني شكرا

سم العقرب يشفي من مرض لا دواء له


معلومات مثيرة حول النمل الأبيض .. تعرف عليها


دول سميت بهذه الأسماء.. فما السبب؟

 
مجتمع

ورثة المقاوم الوطني المرحوم الحاج بلقاسم مايوحل

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

المجلس الحكومي يصادق على تعيينات في هذه المناصب العليا

 
أخبار عالمية

وزيرة دنماركية للمسلمين: صيامكم خطر علينا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

رسالة من مسلمي الروهينغا إلى فيسبوك

 
أخبار إقتصادية

تقرير المحروقات يربك الحكومة و يدفعها إلى تأجيل رفع الدعم عن البوطا

 
تقافة وفنون

فاس تحتضن مهرجان الدورة الرابعة لرمضانية فاس برئاسة الفنان مروان حاجي والفنان باجدوب

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

ألاء لخضر

 
أضف
 

»  أخبار عربية