الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو يعطي انطلاقة مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد             الحسيمة : اختتام فعاليات مهرجان منارة المتوسط للشباب في دورته الثانية             الإحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة بالحسيمة             المهرجان الدولي لفن بوغانيم واجهة لردالاعتبار للموروث الثقافي الامازيغي وابراز تنوع اشكاله التعبيرية             الجزائر ترفض مبادرة الصلح و تعلن شروطها لفتح الحدود !             "التضامن من أجل سكن لائق"شعار اليوم العالمي للإسكان . والمديرية الإقليمية للسكنى و سياسة المدينة بافران تنظم الأبواب المفتوحة             فيديو من فاس لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني لحظة هروبه من الصحفيين ورفض إعطاء أي تصريح             بالفيديو خطير من فاس هدا هوا الشخص اللي تم الاعتداء عليه بمقاطعة جنان الورد بفاس             بالفيديو خطير من فاس نايضة وشاعلة ما بين ساكنة مدينة فاس و حزب العدالة والتنمية             في إطار سياسة القرب العمران في لقاء مع الجالية بإيطاليا            ترامب يأتي لمصافحة الملك محمد السادس الذي تزعم صفوف قادة العالم في باريس            تصريح محمد اعراب بخصوص حصيلة جنان الورد والاعتداء على ساكنة مدينة فاس             تصريح المديرة الجهوية للسكنى بجهة فاس مكناس حول الندوة المقامة بإفران تحت شعار التضامن من أجل سكن لائق                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

في إطار سياسة القرب العمران في لقاء مع الجالية بإيطاليا


ترامب يأتي لمصافحة الملك محمد السادس الذي تزعم صفوف قادة العالم في باريس


تصريح محمد اعراب بخصوص حصيلة جنان الورد والاعتداء على ساكنة مدينة فاس


تصريح المديرة الجهوية للسكنى بجهة فاس مكناس حول الندوة المقامة بإفران تحت شعار التضامن من أجل سكن لائق


الاتحاد الوطني والقطب المدني يحتفلون بعيد المسيرة الخضراء مع حضور جماهيري كبير


هادا ماقاله رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس حول ختام معرض الخشب بمكناس في دورته الثالثة


ماذا قالت الطفلة المغربية بطلة تحدي القراءة في استديو العربية؟

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

الجزائر ترفض مبادرة الصلح و تعلن شروطها لفتح الحدود !

 
حوادت وتحقيقات

بالفيديو خطير من فاس هدا هوا الشخص اللي تم الاعتداء عليه بمقاطعة جنان الورد بفاس

 
قضايا عربية

تحذيرات طارئة من غبار القرد. أحدث أنواع المخدرات الذي يحول إلى زومبي

 
اخبار الهجرة

المغرب يقبل بإعادة إسبانيا لمهاجرين سريين و القرار يهدد ‘الحراكة’ بدول أوربية أخرى !

 
رياضة

نجاح كبير لافصائيات بطولة كأس المسيرة الخضراء في رياضة بناء الجسم والمان فزيك التي نظمته جمعية تافيلالت لبناء الجسم والفتنيس بشراكة مع جماعة اولاد الطيب وعصبة الشمال الشرقي تحث إشراف الجامعة الملكية لبناء الجسم والفبتنيس والسيد عبد المالك الكاموني ومحمد العمراني وَعَبد الرحيم طبيب كانوا وراء نجاح هذا الملتقى

 
إسلاميات

يوم عاشوراء.. تعرف على سبب صيامه وأحكامه

 
أخبار جهوية

استنكار لطول مدة تقوية و توسيع الطريق الرابط بين ازرو و الحاجب

 
 

صحف الخميس:ممنوعون يعلنون العودة إلى الانتخابات،وهؤلاء هم السياسيون الذين حصلوا على آلاف الهكتارات من أراضي الدولة بأثمنة رمزية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

صحف الخميس:ممنوعون يعلنون العودة إلى الانتخابات،وهؤلاء هم السياسيون الذين حصلوا على آلاف الهكتارات من أراضي الدولة بأثمنة رمزية


أضيف في 21 ماي 2015 الساعة 28 : 00

 

 

 

 

مستهل جولتنا في قراءة رصيف صحافة الخميس من جريدة “الصباح” التي قالت إن مصالح أمن مدينة فاس أوقفت شخصا، ينحدر من منطقة أولاد تايمة بإقليم تارودانت بعدما أعلن أمام القصر الملكي بأنه المهدي المنتظر، وأنه جاء ليخلص البشر من الأثام والذنوب ويطهر قلوبهم من الضغينة، وأن الله أوحى له بذلك. وأضافت الجريدة أن الموقوف كان يحمل حاسوبا ومصحفا، وأنه تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث فيما لم تستبعد بعض المصادر احتمال إصابته بمرض عقلي أو نفسي.

 

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن المجلس الأعلى للحسابات كشف في تقرير له، اختلالات تدبير الجماعات المحلية، بحيث تعاني هاته الأخيرة عجزا في تحصيل الرسوم المستحقة التي لا تتجاوز نسبة المبالغ المحصلة في المتوسط 30% من إجمالي الموارد الجبائية المحلية المتعين استخلاصها.. ذات التقرير أرجع قصور الجماعات المحلية في استخلاص مستحقاتها إلى مجموعة من العوامل من أبزها غياب التنظيم والتتبع بفعل قلة الموارد البشرية المخصصة لهذا الغرض وضعف الأنظمة المعلوماتية.

 

ممنوعون يعلنون العودة إلى الانتخابات تقول “الصباح”، إذ يستعد محمد تلموست الذي سبق له أن أدين في ملف التنصت الانتخابي، للترشح ضمن لوائح حزب الاستقلال في الانتخابات الجماعية المقبلة، وأيضا عبد الله الوراثي، مدير الديوان السابق لزعيم حزب الاستقلال، عندما كان وزيرا للتشغيل، وأيضا محمد لحسايني، الرئيس السابق لبلدية سيدي يحيى الغرب الذي قضى سنتين حبسا في سجن الزاكي، الذي قرر العودة إلى غمار الانتخابات من خلال الترشح باسم الاستقلال في دائرة سيدي يحيى الغرب. وقال لحسايني لـ”الصباح” سأترشح في الانتخابات الجماعية، لأن مرحلة التقاضي في التهمة المنسوبة إلي لم تعرفه نهايتها، والملف مازال معروضا أمام أنظار محكمة النقض.

 

“المساء” أفادت أن كلا من وزارة الداخلية ووزارة العدل توصلتا بتقرير يرصد أسماء سياسيين بأحزاب حصلوا على آلاف الهكتارات من أراضي الدولة بأثمنة رمزية، ذات التقرير ركز على سياسيين معروفين في أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري وحزب الاستقلال وحزب االحركة الشعبية وحزب الحركة الديمقر اطية الاجتماعية.

 

وكتبت نفس اليومية أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، استنجد بسجين سابق لمنافسة الرباح في الانتخابات الجماعية، ويتعلق الأمر بالرئيس السابق لبلدية القنيطرة، والنائب البرلماني عن المدينة نفسها لولايتين، الذي قضى سنة 2008 عقوبة حبسية نافذة على خلفية تهمة إفساد العملية الانتخابية التي شهدها المغرب لتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين في شتنبر 2006، عن هيئة الجماعات المحلية بجهة الغرب الشراردة بني احسن، بعدما تم التنصت على هاتفه النقال، الذي أكد تورطه في شراء ذمم الناخبين.

 

وأوردت “الأخبار” أن الفريق الإشتراكي طالب بمحاسبة الحبيب الشوباني حول صرف أموال الحوار الوطني، بحيث أوضحت حسناء أبو زيد في تصريح لـ”الأخبار” أن واقع الغموض وانعدام الوضوح بشأن وقائع تنشرها الصحافة، دون أن يفتح بشأنها تحقيق، من شأنها أن تعقد علاقة المواطن بتدبير الشأن العام، وبالسياسة عموما، وتحرم الشعب والمتتبع من حقه في تدبير شفاف لمثل هذه النوازل.

 

ابتدائية الشاون تدين قائدا على خلفية تهمة الارتشاء بثلاثة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000درهم تقول”الأخبار”، كما قضت ذات المحكمة بشهرين حبسا نافذا وغرامة 2000 درهم في حق عون سلطة برتبة مقدم يعمل بالمقاطعة ذاتها، ليكون المعنيان بالأمر قد أتما مدة عقوبتهما الحبسية بعد اعتقالهما بداية السنة الجارية.

 

وفي موضوع آخر، ذكرت “الأخبار” أن الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالتدخل لوقف مباراة للتوظيف في منصب مدير قطب الدعم ، كان قد وقع عليها حماد بلفضيل، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، إلى حين مراجعة شروط الترشح لهذا المنصب، بما يضمن حظوظ التباري حوله أمام جميع المغاربة.. محمد مسكاوي، رئيس الشبكة قال لـ”الأخبار” إن الشبكة المغربية لحماية المال توصلت بملف حول شروط غريبة اشترطها المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات أمام المرشحات والمرشحين لمباراة تقلد مسؤولية منصب مدير قطب الدعم بهذه المؤسسة، إذ اشترط المدير العام في المترشحة أو المترشح التوفر على 15 سنة من التجربة المهنية على الأقل و8 سنوات كمسؤول إداري أو مالي أو رئيس قسم، وهي شروط لم تكن مشترطة من طرف حكومة بنكيران حتى أمام المدير العام يقول مسكاوي.

 

“أخبار اليوم المغربية” أفادت أن الأمانة العامة للحكومة اعتذرت إلى الوزراء عن عدم عقد اجتماع المجلس الحكومي الـ16 في عهد حكومة عبد الإله بنكيران والذي كان مقررا يوم 21 ماي الجاري، وذلك بسبب الوفد الوزاري المهم الذي يرافق الملك محمد السادس خلال الزيارة الرسمية للسنغال وساحل العاج والغابون بالإضافة إلى مغادرة رئيس الحكومة المغرب في اتجاه الأردن للمشاركة في دافوس العربي.

 

وجاء في أخبار اليوم” أيضا أن المنتدى المغربي للقضاة الباحثين استنكر في بيان له، المحاولات الجارية لمنع القضاة البالغين من العمر أزيد من 55 سنة من دخول هيئة المحامين، مضيفا أن إدخال، هذه المقتضيات في مشروع القانون الجديد للمحاماة هدفه فصم عرى أصرة القضاء. وتعليقا على الأمر قال مصدر قضائي إن هذا البند في مسودة القانون إذا مر فسيدفع قضاة كثيرين إلى مغادرة القضائ قبل سن 55 سنة وهذا ما سيفاقم الخصاص الموجود في القطاع.

هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

العقل العربي ومآلاته


من المقاطعة الاقتصادية إلى المقاطعة السياسية


الثقة والصدق أساس السعادة الزوجية

 
علمني شكرا

اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت


السجائر أم الشيشة.. أيهما أكثر ضررًا على صحة الإنسان؟؟؟

 
مجتمع

احتفال إقليم تاونات بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء مع تكريم خاص للطفلة مريم امجون

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

فيديو من فاس لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني لحظة هروبه من الصحفيين ورفض إعطاء أي تصريح

 
أخبار عالمية

كندا تفتح أبوابها للهجرة مطلع 2019

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإصابة بالعمى...خطر جديد من استخدام الجوال

 
أخبار إقتصادية

"التضامن من أجل سكن لائق"شعار اليوم العالمي للإسكان . والمديرية الإقليمية للسكنى و سياسة المدينة بافران تنظم الأبواب المفتوحة

 
تقافة وفنون

الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو يعطي انطلاقة مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية