بمستشفى كوكار عندما يصبح رجل الأمن الخاص مسؤول عن المواعيد فاقرأ على قطاع الصحة السلام             بالفيديوالمجتمع المدني في…وقفة احتجاجية أمام مقر مقاطعة المرينيين تحت شعار كلنا سعاد الريفي             خنيفرة.. إسدال الستار على فعاليات مهرجان أجدير ايزوران باقتراح بدائل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي             بالفيديو.. تصريح سعيدة فاعلة جمعوية تتعرض للضرب من طرف مستشارة بمقاطعة لمرينيين             خنيفرة الفنان حوسى يبهر الجماهير ونجاح كبير لمهرجان اجدير             بالفيديو من مدينة القنيطرة :مستشارون يسلسلون أجسادهم ويهددون بالإنتحار             الفنانة نهيلة سماح تستعد في اصدار أغنيتها الجديدة تحمل عنوان طبعي كلاص             بالفيديو ثور هائج يروع شوارع مدينة وجدة             فيديو/مواطنون يقبضون على مجرم خطير روع ساكنة أكادير بالسيوف             رئيس مقاطعة المرينيين يرد على اتهامات الفاعلة الجمعوية سعاد الريفي بفاس            تنظيم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بمدينة خنيفرة             خنيفرة رغم الأجواء الشبه الممطرة اكتر من 15 ألف خنيفري تتبعوا الفنانة الشريفة والفنان ايدير الجزائري             خنيفرة عامل الإقليم رفقة وفد وزاري في افتتاح مهرجان اجدير ايزوران في دورته التانية                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

رئيس مقاطعة المرينيين يرد على اتهامات الفاعلة الجمعوية سعاد الريفي بفاس


تنظيم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بمدينة خنيفرة


خنيفرة رغم الأجواء الشبه الممطرة اكتر من 15 ألف خنيفري تتبعوا الفنانة الشريفة والفنان ايدير الجزائري


خنيفرة عامل الإقليم رفقة وفد وزاري في افتتاح مهرجان اجدير ايزوران في دورته التانية


القباب بإقليم خنيفرة ها علاش استقلوا 12 عضو جماعي في نفس اليوم


خنيفرة صباح اليوم تدشين معهد محمد رويشة للموسيقى والرقص بحضور شخصيات وازنة


انقلاب قطار بين سلا و القنيطرة (بوقنادل) لن تصدق عدد القتلى و المصابين

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

الجزائر توقف جنرالات بعد اقالتهم

 
حوادت وتحقيقات

بالفيديو.. تصريح سعيدة فاعلة جمعوية تتعرض للضرب من طرف مستشارة بمقاطعة لمرينيين

 
قضايا عربية

تحذيرات طارئة من غبار القرد. أحدث أنواع المخدرات الذي يحول إلى زومبي

 
اخبار الهجرة

المغرب يقبل بإعادة إسبانيا لمهاجرين سريين و القرار يهدد ‘الحراكة’ بدول أوربية أخرى !

 
رياضة

انعقاد الجمع العام العادي لفريق الشروق الرياضي الفاسي

 
إسلاميات

يوم عاشوراء.. تعرف على سبب صيامه وأحكامه

 
أخبار جهوية

تنظيم لقاء تواصلي حول تعميم البرنامج المعلوماتي التدبير المندمج لمداخيل الجماعات الترابية التابعة لإقليم تاونات

 
 

"نيمتش"... أكبر حاملة طائرات في العالم تتأهب لضرب الأسد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

"نيمتش"... أكبر حاملة طائرات في العالم تتأهب لضرب الأسد


أضيف في 05 شتنبر 2013 الساعة 42 : 11



حرية بريس -  محمد نعيم


في الوقت الذي صادقت لجنة الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي على توجيه ضربة عسكرية لسوريا، تتجه صوب مياه البحر الأحمر للمشاركة في تلك المهمة، حاملة الطائرات الأميركية العملاقة "نيمتش"، التي لا يوجد مثيل لقدراتها في معظم الأسلحة البحرية لمختلف دول العالم، وفق تقديرات عسكرية في واشنطن، فالولايات المتحدة تمتلك ما يربو على عشر حاملات طائرات، تحمل جميعها اسم الأدميرال الأميركي"تشيستر نيمتش"

 

 

.300طن قنابل وصواريخ في موجة الهجوم

 

 

وتستطيع السفن الأميركية من هذا الطراز أن تحمل على متنها عشرات الطائرات الحربية والمروحيات، ومن خلال المفاعلات النووية التي تحويها هذه السفن يمكنها الإبحار في عرض البحار والمحيطات لمدة 50 عاماً كاملة، واعتماداً على طائراتها الحربية تستطيع السفن التي يدور الحديث عنها إطلاق ما يزيد عن 300 طن من القنابل والصواريخ في موجة هجومية واحدة، ولعل هذه القدرات هي التي خلعت على السفينة "نيمتش" لقب اكبر سفن العالم.
      
ووفقاً لمعلومات موثقة نشرتها صحيفة ماكوريشون العبرية، دخلت السفينة الأولى في عائلة "نيمتش" الخدمة العسكرية عام 1975، ويبلغ وزن حاملة الطائرات الواحدة من هذا النوع 102 ألف طن، بينما يبلغ طولها 330 متراً، ومن خلال أربعة مفاعلات نووية على متنها تقوم بتزويدها بالطاقة بقوة 250 ألف حصان، تصل سرعة السفينة إلى 60 كيلومتراً في الساعة، كما تمكنها تلك المفاعلات من البقاء في عرض البحار والمحيطات لمدة خمسين عاماً كاملة، نظراً لأن مدى هذه المفاعلات غير محدد، ما يجعلها غير مضطرة للرسو في أي مكان، طالما إنها لا تحتاج لتزويد طاقمها بالماء أو الطعام.
ويصل عدد طاقم السفينة الواحدة من هذا النوع إلى 6.000 شخص، كما أنه بمقدور السفينة الواحدة أن تبسط ثمانية أجنحة، لتكون ممراً لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية، وبعبارة أخرى تستطيع حاملة الطائرات "نيمتش" حمل ما بين ثلاثة إلى أربعة أسراب من الطائرات الحربية، ويمكن إجمال ذلك في 90 آلية جوية من أنواع وأحجام مختلفة.
 

 

 

عمليات سرية في حرب الخليج وأفغانستان

 

وقامت حاملة الطائرات الأميركية "نيمتش" بالعديد من العمليات السرية، حينما حملت على متنها قوات خاصة، لتنفيذ مهمات معروفة بـ "حفظ السلام"، كما قادت حاملات الطائرات من هذا النوع معارك جوية خلال حرب الخليج وأفغانستان.
 
ولا تُبحر حاملة الطائرات الأميركية من هذا الطراز بمفردها، وإنما تشكّل محوراً لقوات المهام، إذ تحوي كل قوة مهام على سفن حاملة للصواريخ، سفن مضادة للغواصات، إمداد، توجيه، وغيرها، ما يعني انه إذا اتجهت "نيمتش" لسوريا، فإنه لابد أن يرافقها ما لا يقل عن خمس مدمرات.  
     
وعند النظر إلى عُمق حاملة الطائرات الأميركية "نيمتش"، بحسب معلومات صحيفة ماكوريشون العبرية، يُلاحظ وجود عدد من الهناجر العملاقة، التي تحوي بداخلها معظم الطائرات الحربية، وتدخل الطائرات في هذه الهناجر عبر مدرج يمر على أربعة ادوار بطول السفينة وعرضها. ويدير الحركة على متن السفينة ضابط مناوب واحد، لا تزيد مدة خدمته عن أربع ساعات، ويكون هذا الضابط مسؤولاً عن تأمين وتشغيل السفينة بما في ذلك أجهزة الرادار، الاتصالات، الفحص الاعتيادي، تلقي التقارير، الرقابة على طاقم التعقب، وتنفيذ جدول الأعمال اليومي لحاملة الطائرات.
ويعاون الضابط المناوب مدير دفّة، مسؤول عن توجيه السفينة، وآخر مكلّف بتشغيل المحركات، ويكون على اتصال دائم بالغرفة الفنية المسؤولة عن صيانة المحركات، فضلاً عن مراقب، مسؤول عن الملاحة، ضابط مسؤول عن متابعة الحالة الجوية، وآخر مسؤول عن إدارة جدول أعمال السفينة.
 

 

 

 

بزّات عسكرية ملونة وفقاً لمهمة أصحابها

 

في وسط السفينة يوجد مركز معلومات الحرب، وهو بحسب دوائر عسكرية متخصصة عين وأذن السفينة، ويضم منظومات كاشفة للجو، وعدداً ليس بالقليل من المنظومات الالكترونية المتطورة، ويتواجد في هذا المركز ضابط تكتيكي مناوب، يساعد ربان السفينة على إدارتها، ودمج الجانب البحري بنظيره الجوي.
وفي الجانب العلوي لمنتصف السفينة يقبع ضابط يوصف بأنه القائد الجوي، بمعنى أنه لا يجوز لأية طائرة الصعود على متن السفينة إلا بأوامر مباشرة منه، بالإضافة إلى أن أية حركة للطائرات على متن السفينة أو داخل الهناجر تكون تحت إمرته، ويرتدي هذا القائد بزة عسكرية صفراء كُتب عليها منصبه على السفينة، بينما يرتدي مساعده بزة عسكرية خضراء.
وعلى متن سطح السفينة عينها عدد كبير من المعاونين، يرتدي كل واحد منهم بزة عسكرية بلون مختلف عن الآخر، وفقاً لمنصبه والدور الذي يقوم به، فالملاحون الذين يرتدون اللون الأصفر على سبيل المثال، مسؤولون عن ارشاد الطائرات لطريقها على الممر بعد وزن كل واحدة منها، وتنسيق قوتها وفقاً لسرعة الرياح.
أما "الموجّه" فهو المسؤول عن انطلاق الطائرة من السفينة إلى الجو، ورغم أن مهمته تبدو صغيرة إلا أنها في غاية الأهمية، إذ انه يمكن أن تُقلع طائرة من على متن السفينة كل 20 ثانية، فتنطلق في سرعتها من "صفر" كيلومتر في الساعة إلى 225 كيلومتراً في الساعة خلال ثانيتين فقط.
                
أما الطواقم التي ترتدي البزات العسكرية ذات اللون الأخضر على متن السفينة، فهي المسؤولة عن عمليات الإمداد والتموين، بينما يرتدي البزات البيضاء الطواقم المسؤولة عن عمليات المراقبة الجوية، وكذلك الضباط المعنيون بتوجيه الطائرات عند الهبوط، وهم في الأصل طيّارون مخضرمون، ونظراً للمهام الصعبة التي يقوم بها قائدو الطائرات، فإن هؤلاء الضباط مخولون منح قائدي الطائرات الحربية الأنواط والنياشين العسكرية.
 
أما الطواقم التي ترتدي بزات عسكرية بيضاء في مقدمتها صليب أحمر، فهي الطواقم الطبيّة، بينما يرتدي البزات البنفسجية طواقم تزويد الطائرات بالوقود، ويرتدي البزات الحمراء الطواقم المكلّفة بعمليات الإطفاء، وترتدي طواقم الإنقاذ بزات عسكرية زرقاء، ويشاركهم في اللون عينه قائدو الجرارات.  
 

 

 

 

أمسيات موسيقية وسينما و120 ألف بيضة

 

       
من يحاول مهاجمة حاملة الطائرات الأميركية العملاقة "نيمتش"، سيفاجئ بأنها مهمة صعبة للغاية، فالسفينة مزودة بمنظومة رادار عالية التقنية، بعضها يطير لمدى قصير، كما أن وسائل الدفاع الأولية بطبيعة الحال هي الطائرات، ومن يستطيع الهرب أو الخلاص من الطائرات، تواجهه السفن بوابل من الصواريخ المتطورة المضادة للطائرات، وهي منظومات تحيط السفينة من كل جانب وفي أي وقت، بالإضافة إلى صواريخ مضادة للطائرات لا يزيد مداها عن 8 كيلومترات من موقع السفينة، فضلاً عن منظومات صاروخية من طراز "فلنكس"، التي تستطيع إطلاق 6.000 قذيفة في الدقيقة الواحدة فقط.
نظراً لعدد أفراد طواقم السفينة الهائل، يحتاج هؤلاء لكميات كبيرة من الطعام يومياً، إذ يعد الطهاة في مطعم السفينة ما لا يقل عن 18 ألف وجبة غذاء كل يوم، لتضم 11 طناً من اللحوم، و120 ألف بيضة. وتحت قيادة ضابط الوحدة الطبية توجد بالسفينة عيادة طبية، وأخرى لعلاج الأسنان، وغرف لإجراء العمليات الجراحية، بالإضافة إلى معمل لعلاج حالات الإصابة بالأسلحة الكيميائية والبيولوجية.
وفي الجزء السفلي للسفينة تتواجد قاعات العرض السينمائي، للترفيه عن أفراد طواقم السفينة. وفرع للبريد، مطاعم للوجبات السريعة، كوافير، بالإضافة إلى صالة للألعاب الرياضية وحمامات سباحة. وتحوي كل حاملة طائرات من طراز "نيمتش" صالة تلفزيونية، ومحطة إذاعية خاصة بها، وتخلي إدارة السفينة هناجر الطائرات الواسعة مرتين في الأسبوع لإقامة أمسيات موسيقى الـ "كاريوكا" والرقص للترفيه عن أفراد طواقم السفينة.
ويؤكد المراقبون العسكريون أن توفير تلك الخدمات وسبل الحياة والراحة، يعود إلى أن طواقم السفينة بداية من ربانها لأصغر رتبة عليها، يبتعدون عن منازلهم لمدة لا تقل في كثير من الأحيان عن ستة أشهر كاملة، وهو الأمر غير المعتاد في فقه المؤسسة العسكرية الأميركية، التي تمنح أفرادها عطلة كل أسبوعين على الأقل لزيارة منزله وأسرته.










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

العقل العربي ومآلاته


من المقاطعة الاقتصادية إلى المقاطعة السياسية


الثقة والصدق أساس السعادة الزوجية

 
علمني شكرا

اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت


السجائر أم الشيشة.. أيهما أكثر ضررًا على صحة الإنسان؟؟؟

 
مجتمع

بمستشفى كوكار عندما يصبح رجل الأمن الخاص مسؤول عن المواعيد فاقرأ على قطاع الصحة السلام

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

بالفيديو من مدينة القنيطرة :مستشارون يسلسلون أجسادهم ويهددون بالإنتحار

 
أخبار عالمية

ستة قتلى على الأقل في سيول بجنوب فرنسا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإصابة بالعمى...خطر جديد من استخدام الجوال

 
أخبار إقتصادية

خنيفرة... تصريح ممتل الغرفة الفلاحية نزار ريحاني حول المعرض الجهوي للفلاحة

 
تقافة وفنون

خنيفرة.. إسدال الستار على فعاليات مهرجان أجدير ايزوران باقتراح بدائل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية