الملك محمد السادس يعزي الرئيس الموريتاني في وفاة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله             سعيد الناصيري.. صحتي في تحسن بفضل المغاربة وإشاعة موتي عارية من الصحة             الله يحفظ....انتحار دركي بمراكش في غرفة نومه             المؤبد لمفتش الشرطة قاتل شابين بالشارع العام بإطلاق الرصاص عليهما بالبيضاء             المديرية العامة للأمن الوطني تضع رهن إشارة مصالحها 660 مركبة جديدة تسمح لها بالنهوض الأمثل بمهامها             ابتداء من اليوم....القادمين من المغرب مطالبين بتحليلة سلبية لكورونا لدخول إسبانيا             اطر تعليمية بمؤسسة معروفة بفاس ينوهون بمجهودات شركة اوزون للازبال و يتهمون ساكنة طريق ايموزار الراقي بالإهمال و الاستهتار             الامير هشام يعترف بفضل الملك محمد السادس في تربية بناته             الديستي والأمن ينجحان في الإطاحة بأخطر المطلوبين للعدالة             ‫كورونا يطفئ موسم الأعراس بفاس . الأجواق والنكافات أكبر المتضررين قرار منع الأعراس جانا غير منطقي            كارثة بيئية.. تلوث مياه الشرب تخرج ساكنة حي ليراك بفاس للاحتجاج            شباب بحي شعبي بفاس يقومون بمبادرة تزيين حيّهم السكني بطلاء الأزقة ورسم الجداريات            أيمن طالب مغربي بالصين.. المدينة لي انا فيها حاليا تسجلو فيها 10 حالات مصابة بفيروس كورونا                        فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

‫كورونا يطفئ موسم الأعراس بفاس . الأجواق والنكافات أكبر المتضررين قرار منع الأعراس جانا غير منطقي


كارثة بيئية.. تلوث مياه الشرب تخرج ساكنة حي ليراك بفاس للاحتجاج


شباب بحي شعبي بفاس يقومون بمبادرة تزيين حيّهم السكني بطلاء الأزقة ورسم الجداريات


أيمن طالب مغربي بالصين.. المدينة لي انا فيها حاليا تسجلو فيها 10 حالات مصابة بفيروس كورونا


طباخة احوزار تفجرها.. انا طيبت فسبوع ديال وهيب احوزار و عبد العزيز احوزار هوا لي خلصني


مستجدات.. بعد طول انتظار طليقة عبد العزيز احوزار ترفع دعوة قضائية


شبكة صوت المناصفة لنساء مولاي يعقوب وصندوق الدعم الكندي في مائدة مستديرة حول دور هيآت المساواة

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


فضل ليلة النصف من شعبان


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

تأكيدا لدعم المغرب في تحركه ضد عصابات البوليساريو..دولة عربية سابعة تعلن تضامنها مع المغرب

 
حوادت وتحقيقات

الله يحفظ....انتحار دركي بمراكش في غرفة نومه

 
قضايا عربية

عندما يكون الطب رسالة انسانية أشهر طبيب الفقراء والمعوزين في ذمة الله

 
اخبار الهجرة

تنسيقية الاحرار بإيطاليا في لقاء عن بعد....تحرك حازم للقوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات نابع من الرؤية الملكية الحكيمة في مواجهة استفزازات عصابة البوليساريو

 
رياضة

المنتخب المغربي يفوز على افريقيا الوسطى ويضع القدم الاولى في الكان

 
إسلاميات

وزارة الاوقاف....غذا الثلاثاء هو أول أيام شهر ربيع الآخر 1442هـ

 
أخبار جهوية

بفاس حميد شباط يحضر أجواء التصويت على كاتب فرع زواغة العليا ومناضلي الحزب رجوعه انتصار لروح العمل الجماعي

 
 

محمد الزوهري حكومة مُكمَّمة في زمن كورونا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

محمد الزوهري حكومة مُكمَّمة في زمن كورونا


أضيف في 23 ماي 2020 الساعة 36 : 15

حرية بريس

الحجز المنزلي يتواصل، وانتظارات الإفراج تتطلع إلى عاشر يونيو... لكن قبل هذا التاريخ هناك آمال للتخفيف من قيود الحجز بعد العيد... الشمس بدأت تستعر وترسل حِمَمَها إلى الأرض إذانا بصيف حارق على الأبواب... لكن حرارة النقاش العمومي انطلق قبل حرارة الصيف... الجدل لم ينتهِ بعدُ بشأن مشروع القانون المتعلق بتقنين استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، وزجر كل مَن دعا إلى مقاطعة المنتجات الاستهلاكية عبرها.

تنديد متواصل بالقرار الذي أُعِدَّ داخل دهاليز أهل الحل والعقد، وينتظر أن تمرره حكومة العثماني في أي حين، بعد إعادة دراسته وتعديله، حسب ما وعدوا به، مثلما مُررت قوانين أخرى باستغلال انشغال الرأي العام بقضايا سابقة... هذه المرة استغلوا وباء كورونا...

أسلوب بيروقراطي لا يخضع للنقاش العمومي واستمزاج الرأي العام، ولا حتى مناقشته مناقشة حقيقية في البرلمان، إن كان لدينا - أصلا - برلمان مبني على شروط انتخابية شفافة...

مشروع القانون المثير للجدل صودق عليه من طرف الحكومة يوم 19 مارس الماضي، وظل في طي التكتم لعدة أيام إلى أن كُشِف عنه قبل حوال شهر، مخلفا عاصفة من الانتقادات والأسئلة، صبّت في اتجاه اعتبار المشروع "تكميما لأفواه المغاربة".

من حق كل مواطن مغربي أن "يقاطع أي منتوج، وأن يعبر عن رأيه في أي ظرف... هذا حقه كمستهلك، ومن أراد مستهلكا بدون رأي وبدون ضغط، فعليه أن يعطيه منتوجا مجانا... كما أن من حقه أن يعبر عن قناعته، دون أن يجرح أحدا أو ينشر مغالطات أو أكاذيب تمس الغير... غير ذلك، لا يلزمه أي شخص أو قانون بشيء".

هكذا عبّر "هاشتاغ" انتشر كانتشار النار في الهشيم في وسائط التواصل الاجتماعي منذ ثلاثة أسابيع.. فمصادرة حق المواطن في التعبير "أخطر من جائحة كورونا نفسها... لذلك أكد "الهاشتاغ" أنه "لا يجب استغلال هذه الظروف لجبر خاطر جهة عانت من المقاطعة وتريد مستهلكا ذليلا... نعم للحجر الصح، ولا وألف لا للحجر على الرأي والتعبير".

ويتضمّن نص مشروع قانون رقم 22.20 بنودا رأى فيها المواطنون أنها تضرب في الصميم مبدأ حرية التعبير الذي يكفله دستور المملكة، فيما ذهب معلقون آخرون إلى القول إن الحكومة أعادت البلاد إلى "سنوات الجمر وخنق حريات التعبير"، وذلك في محاولة يائسة للدفاع عن الشركات الكبرى، بعد الآثار الكبيرة لحملة المقاطعة التي خاضها المغاربة السنة الماضية.

وتنص المادة ال 14 من مشروع القانون المذكور على أن كل من قام عمدا بالدعوة إلى مقاطعة بعض المنتوجات والبضائع أو الخدمات أو القيام بالتحريض علانية على ذلك، عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو شبكات البث المفتوح، يعاقَب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من خمسة آلاف إلى خمسين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.

العقوبة نفسها ستطال أيضا، بحسب ما جاء في المادة ال15 من نص المشروع، من قام عمدا بحمل العموم أو تحريضهم على سحب الأموال من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها؛ بينما يعاقَب من بث محتوى إلكترونيا يتضمن خبرا زائفا من شأنه التشكيك في جودة وسلامة بعض المنتوجات والبضائع وتقديمها على أنها تشكل تهديدا وخطرا على الصحة العامة والأمن البيئي، بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من ألفين إلى عشرين ألف درهم.

مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أفاد من خلال صفحته على موقع "فيسبوك"، بأن مضامين مشروع القانون 22.20 المسرّبة هي التي طُرحت في المجلس الحكومي المنعقد يوم 19 مارس الماضي، لكن بعض أعضاء الحكومة اعترضوا عليها".

وقال الرميد: "ما يتم تداوله حاليا من مضامين، سبق الاعتراض عليها من قبل بعض أعضاء الحكومة، لذلك فإنها تبقى غير نهائية، ويبقى أي نقاش حول مواد بعينها سابق لأوانه"، مشيرا إلى إن الصيغة النهائية للمشروع "هي التي ستتم إحالتها على البرلمان، وهي التي يمكن مناقشتها وقبولها أو رفضها".

بنعبد القادر، وزير العدل، قال من جهته، إنه طلب من رئيس الحكومة "تأجيل أشغال اللجنة المكلفة مشروع القانون 22.20 إلى حين مدارسته". مؤكدا أنه لجأ إلى هذا الإجراء الجديد "إلى حين انتهاء حالة الطوارئ، وإجراء المشاورات اللازمة مع كافة الهيئات المعنية، وذلك حتى نبقى جميعا حريصين على أن تكون الصياغة النهائية لهذا المشروع مستوفية للمبادئ الدستورية ذات الصلة ومعززة للمكاسب الحقوقية ببلادنا"...

في انتظار ذلك... تكشف هذه الحكومة، بقيادة الإسلاميين، مرة أخرى، عن وجهها الحقيقي، وعن قراراتها التي أجهزت عبرها على مجموعة من المكتسبات الشعبية، وأدخلت البلاد في نفقٍ مجهول.










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  رياضة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 

»  فريق العمل

 
 
أراء

سؤال الجائحة الفاضحة في منظومة التدبير


بلاغ جماعة فاس حول دوافع تغيير عشب ملعب الحسن الثاني بفاس عندما يصبح تبرير الخطأ مشروعا


محمد الزوهري حكومة مُكمَّمة في زمن كورونا

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

الملك محمد السادس يعزي الرئيس الموريتاني في وفاة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

أطر نسائية شابة تطير إلى سماء الحمامة بفاس و المنسق الإقليمي الفايق مستمر في الاستقطابات

 
أخبار عالمية

ابتداء من اليوم....القادمين من المغرب مطالبين بتحليلة سلبية لكورونا لدخول إسبانيا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

الإستهلاك المفرط للكاشير يتسبب في السرطان

 
أخبار إقتصادية

جمعية البلابل للرياضة والثقافة والاعمال الاجتماعية تخلق الحدث بفالنسيا الإسبانية

 
تقافة وفنون

سعيد الناصيري.. صحتي في تحسن بفضل المغاربة وإشاعة موتي عارية من الصحة

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

تهنئة بمناسبة ازدياد مولودة في بيت السيد يونس الكنسي

 
أضف
 

»  أخبار عربية

 
 
فريق العمل