فاس في طريقها مدينة خالية من كورونا ...8 حالات الشفاء في جهة فاس مكناس كلها في العاصمة العلمية بقي 11 مصاب فقط تحث العلاج             هذا هو توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا حسب جهات المغرب             لك الحمد يارب....434 رقم قياسي في عدد المتعافين بكورونا الحصيلة الإجمالية 5893...26 حالة جديدة...صفر وفيات             الدعارة في زمن كورونا...إيقاف ثلاث نساء بسبب إعداد منزل للدعارة والفساد             هذه هي الجهات التي لم تسجل أي حالة جديدة من فيروس كورونا خلال 16 ساعة الأخيرة             هذه هي الجهات التي لم تسجل أي حالة جديدة من فيروس كورونا خلال 16 ساعة الأخيرة             هافين زادوا الحالات الجديدة...هذا هو التوزيع الجغرافي الجديد لحالات كورونا حسب جهات المغرب             الحمد لله.....12 اصابة جديدة... رقم قياسي 295 حالة شفاء من كورونا بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 5754             بهولندا إصابة 21 شخص ووفاة أحد المصلين بسبب إصابتهم بفيروس كورونا في مسجد يقصده المغاربة             أيمن طالب مغربي بالصين.. المدينة لي انا فيها حاليا تسجلو فيها 10 حالات مصابة بفيروس كورونا            طباخة احوزار تفجرها.. انا طيبت فسبوع ديال وهيب احوزار و عبد العزيز احوزار هوا لي خلصني            مستجدات.. بعد طول انتظار طليقة عبد العزيز احوزار ترفع دعوة قضائية            شبكة صوت المناصفة لنساء مولاي يعقوب وصندوق الدعم الكندي في مائدة مستديرة حول دور هيآت المساواة                        فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

أيمن طالب مغربي بالصين.. المدينة لي انا فيها حاليا تسجلو فيها 10 حالات مصابة بفيروس كورونا


طباخة احوزار تفجرها.. انا طيبت فسبوع ديال وهيب احوزار و عبد العزيز احوزار هوا لي خلصني


مستجدات.. بعد طول انتظار طليقة عبد العزيز احوزار ترفع دعوة قضائية


شبكة صوت المناصفة لنساء مولاي يعقوب وصندوق الدعم الكندي في مائدة مستديرة حول دور هيآت المساواة


جمعية النور وصندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء في دورة تكوينية حول تنمية القيادة النسائية


الفنان الشعبي عبد العزيز أحوزار يلهب جمهور مهرجان تيسة في دورته 32


الفنان الشعبي عبد العزيز احوزار محيح مع جمهور قرية با محمد في مهرجان السنوسية إقليم تاونات

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

السعودية تعلن يوم الأحد عيدا للفطر بعد تعذر رؤية الهلال

 
حوادت وتحقيقات

الدعارة في زمن كورونا...إيقاف ثلاث نساء بسبب إعداد منزل للدعارة والفساد

 
قضايا عربية

واخيرا تبرئة فتاة قتلت شابا حاول اغتصابها

 
اخبار الهجرة

بعد 70 يوما من المعاناة المغاربة العالقين بسبتة يعودون اليوم إلى وطنهم

 
رياضة

نهاية المشوار الرياضي لحكيم زياش مع أجاكس أمستردام الهولندي

 
إسلاميات

الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة

 
أخبار جهوية

افران، في حملة إنسانية غير مسبوقة، جمعية منتدى افران للثقافة و التنمية تتضامن مع ساكنة الاقليم

 
 

كيف يمكن التمييز بين الإصابة بالأنفلونزا وفيروس كورونا؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

كيف يمكن التمييز بين الإصابة بالأنفلونزا وفيروس كورونا؟


أضيف في 01 أبريل 2020 الساعة 41 : 10

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا لتوضح الفرق بين أعراض فيروس كورونا المتفشي في العالم وأعراض الأنفلونزا. وقد شدد التقرير على صعوبة التمييز بين الفيروسين، وأشارت المنظمة إلى بعض الأعراض للتمييز بين الإصابة بـ"كوفيد-19" ونزلات البرد والأنفلونزا

 

كيف يمكن التمييز بين أعراض فيروس كورونا وأعراض الأنفلونزا؟ فالأعراض تكاد تكون متشابهة وطريقة العدوى وانتقال المرض بين الأشخاص أيضا، وإن كان وباء كوفيد-19 ينتقل بسرعة كبيرة. نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا مفصلا للتمييز بين أعراض الإصابة بفيروس كورونا التاجي وفيروس الأنفلونزا.

أولا فقدان حاسة الشم أو التذوق

العرض الأول والأهم، والذي من المتوقع أن يتم تصنيفه كعرض خاص بكوفيد-19، هو الفقدان المفاجئ لحاسة الشم أو حاسة التذوق، على الرغم من عدم انسداد الأنف، طبقا لتصريحات الدكتورة مروة بروين، طبيبة في قسم الطوارئ بمستشفى منطقة أرجونتوي بضواحي باريس.

 

وأشارت الطبيبة إلى صعوبة تمييز الفرق بين الأنفلونزا وكوفيد-19، وذلك لأن الأعراض تختلف من مريض لآخر، مشددة على أن الحمى التي تتسبب بها الأنفلونزا غالبا ما تصل لدرجات حرارة أكثر ارتفاعا من تلك التي يعاني منها مريض فيروس كورونا. 

وذكرت بورين أن أغلب أعمار المرضى الذين تم تشخيصهم بكوفيد-19 تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق، وأكدت أنه "إذا وصل الأمر بالمريض إلى الذهاب إلى المستشفى فمعنى ذلك أن الأعراض التي يعاني منها بلغت ذروتها وأصبح في حاجة إلى عناية طبية مكثفة"، وأضافت "بعض الحالات وصلت إلى المستشفى بآلام في البطن وإسهال شديد، وهو ما يربك في التشخيص حيث عادة ما يتم تشخيص هؤلاء بأمراض معوية ولكن مع انتشار كوفيد-19 أصبحنا أكثر تدقيقا وبالفعل سجلت حالات إصابة بالفيروس بعد ظهور هذا العرض (الإسهال) فقط عليهم". 

الأعراض الأولية

إذا شعر المريض بارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم أو سعال مفاجئ، فهو مريض بنسبة 80% بالأنفلونزا وليس بفيروس كورونا على عكس الاعتقاد السائد، حيث أن من المعلومات الواردة عن كوفيد-19 حتى الآن هي تسلله إلى جسد المريض بشكل تدريجي ابتداء من يوم الإصابة، ليصبح من غير الممكن أن تظهر أعراض ثانوية أو أولية على المريض بشكل مفاجئ، بخلاف الأنفلونزا التي حين تصيب الأبدان تطرحها الفراش مباشرة ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.، وهو ما أكده طبيب في قسم الطوارئ، لراديو آر تي إل الفرنسي جيرالد كيرزك، قائلا: "الأنفلونزا لها بداية إصابة أكثر وحشية، حمى شديدة وأوجاع قوية (...) بالنسبة لفيروس كورونا، تبدو الحمى أكثر اعتدالا. وفي البداية، لا يشعر المريض بعدم القدرة على ترك فراشه مثل الأنفلونزا".

أعراض مفاجئة

وفي بعض الحالات الحرجة، تتجسد الأعراض المفاجئة على مرضى كوفيد-19 في ضيق التنفس الحاد، أو الفشل الكلوي الحاد أو توقف بعض الأعضاء الأساسية عن العمل. ومن هنا تأتي الزيادة اليومية في أعداد الوفيات سواء للحالات الحرجة أو للحالات التي يجمع الأطباء أنها مستقرة، هنا أيضا تكمن الخطورة، وفقا لتقرير منظمة الصحة.

مدة الإصابة ابتداء من ظهور الأعراض

في حال تعذر الوصول إلى طبيب مختص، يجب على صاحب الأعراض أن يراقب مدة ظهورها عليه، فخير دليل على التمييز بين الإصابة بكوفيد-19 من عدمها هو مراقبة مدة ظهور الأعراض، فإذا تجاوزت الستة أيام تزيد احتمالات الإصابة بفيروس كورونا، وهو ما يعرف علميا بفترة حضانة الفيروس. فمتوسط حضانة كوفيد-19 هو 6 أيام أما الأنفلونزا فمتوسط فترة حضانته ثلاثة أيام فقط، وفق تقارير منظمة الصحة العالمية. 

وطبقا لشهادات الأطباء الواردة في التقرير نفسه، فإنه على الرغم من خطورة الأنفلونزا إلا أن الفيروس يمكن أن يختفي بعد يومين تقريبا من ظهور الأعراض، وهو ما يختلف تماما عن كوفيد-19، الذي تزداد حالة المصابين به سوءا بعد مرور يومين من الإصابة.

صعوبة التنفس

وبناء على نفس المصدر، فإن عرض صعوبة التنفس يعتبر، على الأرجح، عاملا مميزا للإصابة بكوفيد-19. فإذا كان المريض لا يعاني أصلا من أمراض صدرية أو مشاكل في الجهاز التنفسي واشتكى من صعوبة في التنفس مفاجئ، فمن المرجح أن يكون ذلك إنذارا بالإصابة بفيروس كورونا وليس الأنفلونزا.

ارتفاع درجة الحرارة

وهو العرض المشترك بين الأنفلونزا وكوفيد-19 والذي اتفق الأطباء على ظهوره في 90% من حالات الإصابة بفيروس كورونا، فباقي أعراض الأنفلونزا مثل السعال وانسداد الأنف والعطس المتكرر والآلام في عضلات الجسد ليست ثابتة لدى مرضى كوفيد-19، أما الحمى فهي العرض الوحيد المشترك والشائع بين الفيروسين.

فرانس24 مها فريد










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  رياضة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 

»  فريق العمل

 
 
أراء

محمد الزوهري حكومة مُكمَّمة في زمن كورونا


الدكتور محمد الزوهري كورونا تعرِّي مجلس فاس


الدكتور محمد الزوهري زمن الإغلاق يتمطى...

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

فاس في طريقها مدينة خالية من كورونا ...8 حالات الشفاء في جهة فاس مكناس كلها في العاصمة العلمية بقي 11 مصاب فقط تحث العلاج

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

وداعا ....الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله

 
أخبار عالمية

بهولندا إصابة 21 شخص ووفاة أحد المصلين بسبب إصابتهم بفيروس كورونا في مسجد يقصده المغاربة

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

وزارة الصحة المغربية توصي بتمديد حالة الطوارئ الصحية لمدة 15 يوما إضافية

 
أخبار إقتصادية

بالفيديو.. حكايات تدمي القلب عن معاناة مستخدمي المقاهي والمطاعم في ظل غياب قوانين تحمي هذه الفئة

 
تقافة وفنون

جوكير السينما المصرية....الفنان المصري الكبير حسن حسني في ذمة الله

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

تهنئة بمناسبة ازدياد المولودة مليكة في بيت الزميل الصحفي عزيز بلمقدم

 
أضف
 

»  أخبار عربية

 
 
فريق العمل