بعد فشل الانقلاب الأول على رشيد الفايق التماسيح والعفاريت يعودون بانقلاب جديد ومناضلي الحزب نحن مع الشرعية             في عز رمضان.. رجل ستيني يُنهي حياته بطريقة مأساوية             إفطار خيري رمضاني بدار الأشخاص المسنين رأس الما بفاس             خنيفرة : الاحتفال بالذكرى 14 للمبادرة الوطنية لتنمية البشرية             قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لساكنة مدينة فاس...بالفيديو             بالفيدي.. إجراء قرعة الدوري الرمضاني للمقاطعات في نسخته الثالثة بحضور ممثلي الفرق المشاركة وثلة من الغيورين على الرياضة بمدينة فاس الباهية             اقليم افران مشاريع ذات الطابع الاجتماعي بمناسبة الدكرى14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             في الوقت الذي فيه التي جي في.. بعد المدن المغربية لا تتوفر على طوبيسات             مدينة طنجة تتفتح أفضل مركز للتجميل فيكتوريا             افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة            الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي            ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش            فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة


الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي


ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش


فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله


تصريح خطير لفاعل جمعوي كيعطي فيه العصير للوزير أمزازي و يعلن تضامنه مع المتعاقدون


حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس


هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

تنسيقية الدفاع عن عقار و أملاك سكان جماعة أسرير بأوروبا تصدر بيانا للرأي العام

 
حوادت وتحقيقات

في عز رمضان.. رجل ستيني يُنهي حياته بطريقة مأساوية

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

أمير البيتزا بإيطاليا المغربي جواد بوشامة الجودة والابتكار والعمل الجماعي سر نجاحنا

 
رياضة

بالفيدي.. إجراء قرعة الدوري الرمضاني للمقاطعات في نسخته الثالثة بحضور ممثلي الفرق المشاركة وثلة من الغيورين على الرياضة بمدينة فاس الباهية

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

ازرو جماعة تكريكرة : هبة يابانية-85 مليون - لتهيئة مسلك طرقي على طول 6 كلم لتشجيع التمدرس.

 
 

عامل إقليم تاونات ينظم لقاءين تواصليين لدراسة وضعية قطاع الطرق على مستوى الجماعات التابعة لباشويات ودائرتي تاونات وغفساي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

عامل إقليم تاونات ينظم لقاءين تواصليين لدراسة وضعية قطاع الطرق على مستوى الجماعات التابعة لباشويات ودائرتي تاونات وغفساي


أضيف في 01 دجنبر 2018 الساعة 02 : 00

 

 

 

 

حرية بريس تاونات

 

 

ترأس السيد سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الإثنين 26 نونبر 2018 بكل من مقري جماعتي كلاز التابعة لدائرة غفساي ومزراوة التابعة لدائرة تاونات لقاءين تواصليين خصصا لدراسة وضعية قطاع الطرق على مستوى جماعات تاونات وطهر السوق وغفساي والجماعات التابعة للدائرتين المذكورتين مع منتخبي الجماعات المذكورة وذلك بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمديرين الجهوي والإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ورجال السلطة ورؤساء أقسام الكتابة العامة للعمالة.

وقد تم افتتاح هذين اللقاءين بالكلمة التأطيرية التوجيهية للسيد عامل الإقليم، أشار فيها أن تنظيم هذين اللقاءين يندرج في إطار التفاعل مع قضايا المواطنين والحاجيات المعبر عنها خلال اللقاءات التواصلية الأولية التي تم عقدها مع منتخبي مختلف جماعات الإقليم قصد إطلاعهم على مدى تقدم أشغال المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز بهدف إخبار الساكنة، وذلك في إطار الانفتاح والتواصل الذي تنهجه السلطة الإقليمية لتاونات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتعلقة بسياسة القرب والإصغاء لقضايا المواطنين.

وتناول الكلمة بعد ذلك السيد عمر الحداد المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تطرق فيها إلى بعض الإكراهات والصعوبات التي تؤثر على وضعية الشبكة الطرقية والمتمثلة على الخصوص في نسبة التساقطات المطرية المسجلة بالإقليم والتي تبلغ أحيانا 2400 ملم سنويا والتقلبات المناخية، مشيرا أن الشبكة الطرقية عرفت تحسنا ملموسا خلال السنوات الأخيرة على الرغم من أنها لا ترقى إلى مستوى طموحات وتطلعات الساكنة المحلية ومستعملي الطريق.

كما أشار أن استراتيجية الوزارة ترتكز حول محورين أساسيين، يهم المحور الأول دعم تنافسية الاقتصاد الوطني لتحقيق نمو عادل ومستدام بتطوير البنية التحتية الطرقية ودعم التنمية المحلية والجهوية الشاملة، ويتعلق المحور الثاني بملاءمة الرصيد الطرقي وضمان ديمومته وتكييف البنيات التحتية مع التقلبات المناخية.

وفي عرض السيد عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاونات، أوضح أن طول الشبكة الطرقية بالإقليم يبلغ 1232 كلم، منها 1183 كلم مبنية و 49 كلم في حالة مسلك.

كما استعرض حصيلة المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز على مستوى الإقليم في إطار عدد من البرامج فضلا عن المشاريع الخاصة بالجماعات التابعة لكل من باشويات ودائرتي تاونات وغفساي.

وأشار في هذا الإطار أن المشاريع الطرقية المنجزة والمبرمجة والتي هي في طور الإنجاز في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بلغت 390 كلم بتكلفة 649 مليون درهم، منها 358 كلم بتكلفة 553 مليون درهم منجزة برسم الفترة 2005 – 2017 و 14 كلم في طور الإنجاز بتكلفة 24,8 مليون درهم و18 كلم مبرمجة بمبلغ 26 مليون درهم.

وبالنسبة لبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد بلغ الطول الإجمالي للمشاريع االمنجزة والتي هي في طور الإنجاز والمبرمجة ما مجموعه 141,4 كلم و 6 منشآت فنية، بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها 277,5 مليون درهم.

وفيما يخص برنامج صيانة وتحديث الشبكة الطرقية وبناء المنشآت الفنية، فقد تم إنجاز 83 كلم برسم الفترة 2015 - 2017 بتكلفة 132 مليون درهم، وتوجد مشاريع في طور الإنجاز يبلغ طولها 155 كلم بتكلفة 284 مليون درهم، في حين تمت برمجة ما يفوق 207 كلم بتكلفة تقدر بحوالي 333 مليون درهم برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2021.

كما تم إنجاز 9 منشآت فنية بمبلغ 62 مليون درهم برسم الفترة 2015 – 2018 وتوجد 4 أخرى في طور الإنجاز بتكلفة 23 مليون درهم، بينما 16 وحدة مبرمجة برسم الفترة 2019-2021 بتكلفة إجمالية تقدر ب 173 مليون درهم.

وبالنسبة لبرنامج المشاريع الكبرى المبرمجة، أشار إلى مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات التي بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها 1560 مليون درهم بتمويل في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومجلس جهة فاس مكناس ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ، مضيفا أن مشروع الاتفاقية المتعلقة به في طور المصادقة والدراسات التقنية في مراحلها الأخيرة.

ويشتمل برنامج تأهيل الطرق المصنفة المبرمجة في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي برسم الفترة 2017 - 2022 على 264 كلم و 5 منشآت فنية بتكلفة إجمالية تقدر ب 376 مليون درهم.

وبالنسبة للمشاريع الخاصة بدائرة غفساي، فقد تم إنجاز 14 كلم من الطرق بتكلفة 4 ملايين درهم و بناء 4 منشآت فنية بتكلفة تفوق 51 مليون درهم ، كما توجد 91,1 كلم في طور الإنجاز بتكلفة تفوق 170 مليون درهم، بينما تتضمن المشاريع المبرمجة 28,1 كلم بمبلغ 30,4 مليون درهم.

وعلى مستوى دائرة تاونات، تم إنجاز 37 كلم من الطرق في إطار برنامج الصيانة الطرقية وإصلاح أضرار الفيضانات بتكلفة تفوق78 مليون درهم و7 منشآت فنية بحوالي 36مليون درهم ، وتوجد في طور الإنجاز 53,4 كلم من الطرق بتكلفة تفوق 117 مليون درهم مع بناء 4 منشآت فنية بمبلغ يفوق 22 مليون درهم، بينما تتمثل المشاريع المبرمجة برسم الفترة 2018-2019 في 34,4 كلم بتكلفة تقدر بحوالي 62 مليون درهم.

وفي تدخلاتهم، ثمن المنتخبون المنهجية والمقاربة الجديدة التي يعتمدها السيد عامل الإقليم في التواصل مع المنتخبين ومعالجة ملفات وانتظارات الساكنة بحضور المسؤولين الجهويين والإقليميين للقطاعات المعنية والتي اعتبروها سابقة ومنهجية فريدة من نوعها في تدبير الشأن العام المحلي، كما قاموا ببسط مجموعة من الملاحظات من بينها المرتبطة بتحسين جودة وبرمجة المشاريع الطرقية وتصنيف الطرق ومواكبة الجماعات في الدراسات التقنية.

 










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

المعالجون الشعبيون أطباء بدون بذلة وشهادات طبية


تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

إفطار خيري رمضاني بدار الأشخاص المسنين رأس الما بفاس

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

بعد فشل الانقلاب الأول على رشيد الفايق التماسيح والعفاريت يعودون بانقلاب جديد ومناضلي الحزب نحن مع الشرعية

 
أخبار عالمية

تطورات جديدة في قضية مقتل شاب مغربي قبيل الإفطار بإيرلندا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

مكناس: المجلس الإقليمي للسياحة وتسهيل الولوج إلى المعلومة السياحية اعتمادا على الوسائل التكنولوجية المرتبطة بالهواتف الذكية شرع المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس بإعطاء انطلاقة تطبيق

 
أخبار إقتصادية

خنيفرة : الاحتفال بالذكرى 14 للمبادرة الوطنية لتنمية البشرية

 
تقافة وفنون

مجموعة مدارس بودراع بعين اللوح مؤهلة للمشاركة في البطولة الجهوية للمسرح المدرسي بالحاجب

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية