السینما المصریة ضیف شرف الدورة الأولى لمھرجان مكناس الدولي للفیلم العربي وتكریم ثلاث نجوم من دولة مصر العربیة الشقیقة ونجمین من المملكة المغربیة و دولة الجزائر الشقیقة             ؛حزب الحمامة بفاس على صفيح ساخن إثر تعيين مسؤول جديد للحزب وشعار اغراس اغراس في خبر كان             اختتام فعاليات الدورة الثالثة لدوري المقاطعات المنظم من طرف الشبيبة الاستقلالية والقطب المدني للتنمية بشراكة مع المديرية الجهوية للشباب والرياضة والكشاف المغربي             لقاء يجمع أعضاء مجلس جماعة ازرو بعامل إقليم افران             اقليم افران: اطلالة على غرف العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي بازرو             بعد فشل الانقلاب الأول على رشيد الفايق التماسيح والعفاريت يعودون بانقلاب جديد ومناضلي الحزب نحن مع الشرعية             في عز رمضان.. رجل ستيني يُنهي حياته بطريقة مأساوية             إفطار خيري رمضاني بدار الأشخاص المسنين رأس الما بفاس             خنيفرة : الاحتفال بالذكرى 14 للمبادرة الوطنية لتنمية البشرية             افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة            الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي            ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش            فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله                         فنان مغربي رسم هذي العجوز على جدار الشارع الي كدوز منو ديما            لا تبع صوتك            صورة معبـــرة جدا             إرتفاع نسبة البيترول بالمغرب                                                            فين هوا هاد داعش            محاكمة مرسي و إدخاله إلى السجن           
صوت وصورة

افتتاح مهرجان فاس للتقافات في دورته الخامسة


الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بفاس يحت العمال والعاملات على الحضور بكتافة يوم فاتح ماي


ساكنة بوجلود تشكر المواقف الرجولية لرشيد الفايق وهاعلاش


فضيحة بفاس عملية جمع الاشجار بعد مرور الملك محمد السادس نصره الله


تصريح خطير لفاعل جمعوي كيعطي فيه العصير للوزير أمزازي و يعلن تضامنه مع المتعاقدون


حصري: فيديو كاميرة المراقبة توثق لحظة دهس شرطي بفاس


هجرة جماعية من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الحمامة

 
حديث الصورة

 
إعلانات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن انجازات كبرى ومشاريع تنموية متواصلة


كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟


فضل ليلة النصف من شعبان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار عربية

تنسيقية الدفاع عن عقار و أملاك سكان جماعة أسرير بأوروبا تصدر بيانا للرأي العام

 
حوادت وتحقيقات

في عز رمضان.. رجل ستيني يُنهي حياته بطريقة مأساوية

 
قضايا عربية

بيان توضيحي لسعاد السباعي بعد الاتهامات التي وجهها إليها سفير المغرب في ايطاليا

 
اخبار الهجرة

أمير البيتزا بإيطاليا المغربي جواد بوشامة الجودة والابتكار والعمل الجماعي سر نجاحنا

 
رياضة

اختتام فعاليات الدورة الثالثة لدوري المقاطعات المنظم من طرف الشبيبة الاستقلالية والقطب المدني للتنمية بشراكة مع المديرية الجهوية للشباب والرياضة والكشاف المغربي

 
إسلاميات

بالفيديو...جوهرة الفن الإسلامي بمدينة فاس مسجد الكوثر يحاكي قصر الحمراء بإسبانيا

 
أخبار جهوية

اقليم افران: اطلالة على غرف العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي بازرو

 
 

ارتفاع ناري في أسعار الدجاج يلهب جيوب المواطنين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

ارتفاع ناري في أسعار الدجاج يلهب جيوب المواطنين


أضيف في 22 نونبر 2018 الساعة 08 : 12

 

حرية بريس

"حشومة، أسيدي بزاااف هاذ الطلعة طلع الدجاج، واه من 12,00 درهم إلى 21,00 درهم".. بهذه الجملة الاعتراضية على الارتفاع المهول لسعر الدجاج الرومي، تحدث أحد متقاعدي الفوسفاط أمام حشد من المواطنين، وهم يهمون بتبضع ما تيسر لهم من لحوم بيضاء من السوق البلدي بمدينة اليوسفية.

 

وفي هذا السياق أوضح للزبناء أحد العارفين بكواليس سوق الدجاج بأن الأمر فيه "تواطؤ بين وزارة الفلاحة والصيد البحري، وأصحاب المفاقس، والمحاضن". وحسب المتحدث نفسه فقد تم إعدام وإحراق، بترخيص من الوزارة، "الكتاكيت التي تم تفريخها في اليوم الأول في الفترة الممتدة ما بين 8 و14 أكتوبر 2018، للتحكم في معدلات سعر الدجاج ومراقبة أثمنته التي تخدم مصالحهم الخاصة".

 

وأفادت تقارير إعلامية أن المواطن المغربي تربطه علاقة استثنائية مع لحوم الدجاج الرومي الذي أضحى مادة أساسية للتغذية نظرا للظروف الصعبة التي تمر منها الطبقة المتوسطة جراء جمود الأجور وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وأغلب المواد الاستهلاكية؛ والدليل أن المواطن المغربي أصبح يلتهم 18 كلغ من لحم سنويا (للفرد)، وفق ما أفرجت عنه الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدجاج من معلومات وأرقام إحصائية أكدت أن المواطن/ الفرد المغربي استهلك سنتي 2016/ 2017 ما يقارب 540 مليون كلغ من لحوم الدجاج فقط.

 

ارتفاع ثمن الدجاج من 12,00 درهم إلى 21 درهم، خلف موجة من الاستنكار والتنديد، سواء بالنسبة لتجار التقسيط بمحلات بيع الدجاج أو بالنسبة للمواطنين الذين صعقوا بارتفاع سعر الدجاج صديق وجبة الفقراء.. وطرح البعض منهم أسئلة حارقة من قبيل: ما هي المصالح التي تربط وزارة الفلاحة بمهنيي القطاع أصحاب المفاقس والمستوردين للفلوس الأجنبي؟ وما السبب في إحراق الملايين من الكتاكيت خلال الأسبوعين الأولوين من شهر أكتوبر؟ هل انحياز الوزارة للوبي التحكم في أسعار الدجاج أولى وأحسن من الاصطفاف في الدافع عن حقوق المستهلك وحمايته من جشع السماسرة والوسطاء؟

 

من جهة أخرى تساءلت أصوات مهنية بقطاع الدواجن عن الأسباب التي تحد من فسح المجال أمام مربي الكتاكيت لاستيراد الفلوس الأجنبي مع تطبيق نفس التعشيرة الجمركية، مثلهم مثل أصحاب المفاقس الذين يؤدون نسبة 2,5% على حمولاتهم المستوردة في حين أن المربون يطبق عليهم سعر 30%؟؟، الأمر الذي يستدعي تطبيق نظام البرنامج المعلوماتي المتعلق بمراقبة وتتبع تسلم الكتاكيت لمحاربة البيع العشوائي والتصدي للسمسرة التي غرق فيها لوبي التحكم في قطاع الدواجن.

 

وفي سياق ترخيص وزارة الفلاحة لإحراق ملايين الكتاكيت، أكد المكتب المركزي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين أن هذه العملية "لم تعد تقنع المستهلك ولا المربين الذين يرون أنها لن تخدم إلا مصالح أصحاب المفاقس. والدليل هو ارتفاع ثمن الفلوس الذي سينتقل من درهمين إلى 6 دراهم أو أكثر للكتكوت الواحد. ولو تم تطبيق القانون 49/99 وكذلك المادة 11 من المرسوم 684-04-2 الذي يلزم المحاضن ببيع الفلوس للضيعات المرخصة، لما وقعت هذه الأزمة.. ذلك أن أصحاب المحاضن يتعاملون مباشرة مع السماسرة ليقوموا بتعويم السوق بالمنتوج الذي يتم توزيعه بطريقة عشوائية من أجل مراكمة الأرباح والتهرب من الضرائب؛ بدليل عدم تمكين المربين من الفاتورة وكذلك وصل تسليم الكتكوت. كل ذلك سيؤدي لا محالة إلى الرفع من كلفة المنتوج بالنسبة للمربين. ثم الزيادة في ثمن الدجاج في سوق العرض.."

 

فهل سينعم المواطن المغربي البسيط في الأسابيع المقبلة بقطعة الخبز المخضبة بمرق نكهة الدجاج في وجبة البطاطس والزيتون التي لا تتغير طقوسها على مائدة شعب قهره الغلاء الفاحش؟










 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حديث الصورة

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  أخبار عربية

 
 

»  أخبار عالمية

 
 

»  أقوال الصحف

 
 

»  أخبار إقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  أخبار البيئة

 
 

»  تقافة وفنون

 
 

»  أخبار العلوم و التكنولوجيا

 
 

»  حوادت وتحقيقات

 
 

»  حوار وأراء

 
 

»  نساء ونساء

 
 

»  قضايا عربية

 
 

»  إسلاميات

 
 

»  اخبار الهجرة

 
 

»  رياضة

 
 

»  علمني شكرا

 
 

»  أراء

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أطفال حرية بريس

 
 
أراء

المعالجون الشعبيون أطباء بدون بذلة وشهادات طبية


تدفق السرد في رواية (نزوة قابيل ) للروائية بلقيس الكبسي


متَى تَعتذِرونَ لِهَذَا الوَطن

 
علمني شكرا

شاهد خبز الصراصير.. طعمٌ لذيذٌ ولكن؟


اكتشف فوائد مذهلة لماء الخيار.


بشرى سارة لـمرضى السكري من النوع الأول أنسولين بالبسكويت

 
مجتمع

إفطار خيري رمضاني بدار الأشخاص المسنين رأس الما بفاس

 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حرية بريس

 
 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلانات
 
أخبار سياسية

؛حزب الحمامة بفاس على صفيح ساخن إثر تعيين مسؤول جديد للحزب وشعار اغراس اغراس في خبر كان

 
أخبار عالمية

تطورات جديدة في قضية مقتل شاب مغربي قبيل الإفطار بإيرلندا

 
أخبار العلوم و التكنولوجيا

مكناس: المجلس الإقليمي للسياحة وتسهيل الولوج إلى المعلومة السياحية اعتمادا على الوسائل التكنولوجية المرتبطة بالهواتف الذكية شرع المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس بإعطاء انطلاقة تطبيق

 
أخبار إقتصادية

لقاء يجمع أعضاء مجلس جماعة ازرو بعامل إقليم افران

 
تقافة وفنون

السینما المصریة ضیف شرف الدورة الأولى لمھرجان مكناس الدولي للفیلم العربي وتكریم ثلاث نجوم من دولة مصر العربیة الشقیقة ونجمین من المملكة المغربیة و دولة الجزائر الشقیقة

 
نساء ونساء

وقف بث برنامج إذاعي ديني لأسبوعين بسبب إهانته” للمرأة

 
أطفال حرية بريس

إسراء البَوشيخي

 
أضف
 

»  أخبار عربية